Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

فلسطين للدراسات: :تصاعد حملة الاعتقالات على حاجز بيت حانون فى الشهريين الأخيرين

أرض كنعان_غزة/أكد مركز اسري فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال صعدت فى الشهريين الأخيرين من عمليات الاختطاف عن معبر بيت حانون/ ايرز، وهو المعبر الوحيد المفتوح على قطاع غزة، حيث يستخدمه الاحتلال كمصيدة واعتقال الفلسطينيين بكل شرائحهم بما فيهم المرضى والتجار .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" أن الاحتلال لم تتوقف عن استخدام المعبر لابتزاز سكان القطاع واعتقال بعضهم ، ولكن هذه الاعتقالات تأخذ منحنى تصاعدي في بعض الفترات، كبداية العام الحالي والذي نفذ فيه الاحتلال حملة اعتقالات واسعة ضد التجار طالت (19) منهم ، ثم تراجعت حدة الاعتقالات خلال الشهور ما بين مايو إلى يوليو ، ثم عادت مرة أخرى إلى الارتفاع .


وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال اعتقل خلال أغسطس الماضي، وأيلول الحالي (6) من التجار، إضافة إلى (2) من موظفي المؤسسات الدولية، فيما اعتقل كذلك (2) من المرضى ، إضافة إلى احد المدرسين الذين كانوا ينوون التوجه لقطر للعمل فيها ضمن العشرات من الأسماء التي تمت الموافقة عليها بإشراف السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة أعمار قطاع غزة .


وبين الأشقر بان الاحتلال لم يتورع عن اعتقال موظفين يعملون في مؤسسات دولية ، يملكون تصاريح للمرور عبر الحاجز، حيث اعتقلت المواطن "ربيع مصطفى الملاخي" من سكان غزة و يعمل في مؤسسة ميرسي كور الدولية، دون معرفة الأسباب، كذلك اعتقلت المهندس: علاء عبد القادر محمد بشير (28 عاماً)، من سكان مدينة دير البلح وسط القطاع، وهو يعمل في برنامج الأمم المتحد الإنمائي U.N.D.P) ) وكان متوجها برفقة مجموعة من زملائه إلى مدينة رام لله في الضفة للمشاركة في ورشة عمل حول تطوير القدرات الإدارية والفنية للعاملين في البرنامج ، وحققت معه لساعات ثم أعادته إلى القطاع دون السماح له بالمرور .


كذلك اعتقلت 6 من التجار كان أخرهم التاجر " كمال كامل زقوت (46) عاما من حي الشيخ رضوان، وهو تاجرا للأدوات الكهربائية وهو متزوج ولديه 6 أبناء ، وكان متوجها للداخل لإتمام تجارته رغم حصوله على التصاريح اللازمة ، وكانت اعتقلت قبله التجار "تامر البريم" 36 عام ، من بني سهيلا شرق خان يونس، ويعمل في تجارة مواد البناء، ، والتاجر" سامي طبش" (52 عاما) والتاجر" وائل عادل عودة"، و التاجر "زياد الكتناني"، وكلاهما من حي الشجاعية بغزة.والتاجر " محمد لطفي الشلفوح".


وأضاف الأشقر بان سلطات الاحتلال اعتقلت المريض " إبراهيم عادل الشاعر" 20 عاما من سكان محافظة رفح جنوب قطاع غزة والذي يعانى من مرض السرطان فى الحلق وحالته صعبة ، وكان متوجها إلى المستشفى "الأهلي" في مدينة الخليل، لتلقي العلاج ،بعد حصوله على تصريح بالموافقة من سلطات الاحتلال ، حيث اعتقلته بـ"شكل مفاجئ"، وأجبرت والده الذي كان يرافقه على العودة إلى القطاع. ونقلته إلى التحقيق فى سجن عسقلان، كذلك اعتقل الشاب"فوزي جودت عبد العال" 22 عاماً، ، خلال توجهه للعلاج في مدينة القدس .


فيما اعتقلت المدرس " إيهاب أبو نحل "27" عاما، من مدينة غزة الذي كان متوجها للعمل كمعلم في دولة قطر، واتهمته بالانتماء إلى فصائل فلسطينية مقاومة ، وأصدرت بقه لائحه اتهام طويلة ، قد تؤدى الى إصدار حكم قاسى بحقه .


وقال الأشقر انه فى ظل اغلاق معبر رفح لشهور طويلة ، واقتصار فتحه على أيام قليلة جدا طوال العام لا يجد أهالي قطاع غزة مناصاً من التنقل عبر معبر بيت حانون/ ايرز لذلك يستغل الاحتلال هذا الأمر فى تحويل هذا المعبر الى مصيدة لاعتقال من يسميهم بالمطلوبين .


وطالب الأشقر المنظمات الدولية التدخل لوقف جرائم الاحتلال بحق ابناء قطاع غزة ، والسماح بحرية الحركة عبر المعابر بطريقة آمنه ، كما طالب الجانب المصرى بفتح معبر رفح حتى لا يضطر سكان القطاع الى تلبيه مصالحهم عبر معبر ايرز .