Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

إسرائيل لم تلتزم ببنودها..صحيفة إسرائيلية تصف اتفاقية "أوسـلو" بالفرصة الضائعة

أشارت صحيفة اسرائيلية في مقال رأي لها أن الفلسطينيون يهددون بإلغاء اتفاقات أوسلو، بينما على الجانب الإسرائيلي فإن الهجمات الجامحة على أوسلو قد عبرت كل الخطوط الحمراء، لأنها تنبع من الكيد والتشويه للحقائق وعدم الفهم والجهل من أولئك الذين يريدون إخفاء وطمس الحقيقة.

كما أوضحت صحيفة يديعوت احرانوت أن اتفاق أوسلو عرض المبادئ الأساسية للاعتراف بدولة فلسطينية وهو "المصير" التي لم تتمكن الحكومة من تجنبه، فالعالم كله يعترف بحق الفلسطينيين في دولة خاصة بهم وتم ذكر هذا في قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، و في نهاية المطاف سيتم إقامة دولة فلسطينية على الرغم من جهود أولئك الذين هم ضدها و البديل الوحيد هو دولة ثنائية قومية ديمقراطية وهو حل من شأنه نهاية الصهيونية.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل والسلطة الفلسطينية وقعا على اتفاقات أوسلو في عام 1993 بعد سنوات من الحرب ولأول مرة يوافق الفلسطينيون على الاعتراف بدولة إسرائيل وسحب معارضتهم الشديدة لتقسيم الأرض إلى دولتين.

وفي سياق متصل، أكدت الصحيفة أن الفلسطينيين وفقا لأوسلو وافقوا على الحصول على 27٪ فقط من الأراضي إلى جانب حل للقضايا القدس واللاجئين.

وتسائلت الصحيفة هل أوفت إسرائيل من جانبها بالاتفاق؟ أجابت لا، وأعربت أن هدف أوسلو كان الحد تدريجيا من الاحتلال، ولكنها لا تزال دولة الاحتلال حيث مصادرة الأراضي واستمرار سوء معاملة الفلسطينيين وسلب حقوقهم الإنسانية الأساسية، وفي مقابل ذلك واصلت المستوطنات في الضفة الغربية ازدهرها في انتهاك كامل للاتفاق.

أيضا خلصت الصحيفة أن الفلسطينيين انتهكوا اتفاقية أوسلو بشن هجمات إرهابية كبيرة على إسرائيل ومواطنيها، وربما كان ذلك لأنها لا يمكنها كبح جماح المتطرفين أو ربما كانوا يعتقدون أنهم بذلك يجبروا إسرائيل على إنهاء الاحتلال.

وعلى الجانب الآخر، لفتت الصحيفة أن صفقة أوسلو مهدت الطريق لاتفاق السلام بين إسرائيل والأردن وسمحت لاستمرار معاهدة السلام مع مصر، و كانت نتيجة الاتفاق أن السعوديين اقترحوا اتفاق سلام شامل بين إسرائيل ومعظم دول المنطقة العربية على شرط أن توافق إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وانهت الصحيفة مقالها قائلة: إن أولئك الذين شرعوا اتفاقية أوسلو ليس مسئولون عن حقيقة أن الأرض التي كان من المفترض أن تكون الأكثر أمانا للشعب اليهودي أصبحت تهديد لوجود الأمة, وأن من العار القول بأن أوسلو لم تؤتي بثمارها ولكن العار بأن تقوض الاتفاقية أعدائها.