Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

مركز مدى : 224 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية بفلسطين

أرض كنعان/ رام الله / رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" 224 اعتداءً وانتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين والحريات الإعلام في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال النصف الأول من العام 2015.

وأكد مدير عام المركز موسى الريماوي في مؤتمر صحفي عقده بمركز "وطن للإعلام" الأحد أن أوضاع الحريات الإعلامية في فلسطين شهدت خلال النصف الاول من العام 2015 المزيد من التدهور مقارنة بذات الفترة من الأعوام السابقة.

وأوضح أن الشهور الستة الأولى من العام الجاري حملت المزيد من المؤشرات التي لا تبشر بأي تحسن على حال حرية الصحافة والصحافيين في فلسطين خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار إلى أن جريمة قتل المصور الصحافي في تلفزيون فلسطين بقطاع غزة كمال محمد علي أبو نحل تصدرت من حيث قسوتها وخطورتها مجمل الانتهاكات التي سجلت خلال الفترة المذكورة.

وذكر أنه سجل خلال الفترة المذكورة ما مجموعه 224 اعتداءً وانتهاكًا ضد الصحافيين والحريات الاعلامية (طالت ما مجموعه 115 صحافيًا وصحفية) ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي العدد الأكبر والأخطر منها "باستثناء حالة قتل الصحفي كمال محمد أبو نحل".

ولفت إلى أن عدد الانتهاكات الاسرائيلية بلغ 114 انتهاكًا، في حين ارتكبت جهات فلسطينية 110 انتهاكات، مبينًا أن هذه الأرقام تمثل زيادة نسبتها 20% عما كان سجل في النصف الأول من العام  2014.

 

ونوه إلى أن النصف الأول من العام 2014 كان شهد ارتفاعًا بلغت نسبته 64% مقارنة بالنصف الأول من عام  2013 الذي سبقه، مما يظهر أن صعودًا كبيرًا في عدد الانتهاكات حدث خلال العامين الماضيين، وتواصلت وتيرته خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأكد أن الانتهاكات الإسرائيلية استمرت خلال الشهور الستة الأولى من العام 2015 بذات الوتيرة التي سجلت خلال النصف الأول من 2014، وأنها ظلت تتركز ضمن الأنواع الأشد خطورة على حياة الصحافيين والحريات الإعلامية.

وقال إن الاعتداءات الجسدية التي تعتبر من أخطر الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون ووسائل الإعلام شكلت أكثر من 42% من مجمل  الانتهاكات الإسرائيلية التي رصدها ووثقها مركز "مدى" خلال النصف الأول من العام 2015.

وفيما يتعلق بالانتهاكات الفلسطينية، وضح قال الريماوي "رغم أن عددها بقي أقل من الاعتداءات الإسرائيلية، إلا أنها ارتفعت بصورة غير مسبوقة وقفزت من 54 انتهاكًا في  النصف الأول من عام 2014 إلى 110 في النصف الأول من العام 2015، ما يشكل ارتفاعًا نسبته 103% تقريبًا.

وعزا الريماوي الزيادة الكبيرة في عدد الانتهاكات الفلسطينية إلى "الموجة الجديدة من التوتر بين حركتي حماس وفتح الذي انعكس وكالعادة على واقع الحريات الإعلامية وحرية التعبير".

وأشار إلى اتساع لجوء الأجهزة الأمنية الفلسطينية لعمليات الاعتقال التي طالت صحافيين، موضحًا أن مركز مدى رصد 11 حالة اعتقال خلال الشهور الستة الأولى من العام 2015، علمًا أنه لم يتم خلال النصف الأول من العام الذي سبقه تسجيل أي حالة اعتقال.

بدوره، استعرض مسؤول  العلاقات العامة في مركز "مدى" غازي بني عودة أبرز أنواع الانتهاكات التي سجلت خلال الشهور الستة الأولى، موضحًا أن الاعتداءات الجسدية تقدمت مجمل الانتهاكات التي طالت الصحافيين والصحافيات خلال هذه الفترة، لا سيما الإسرائيلية، حيث تجاوزت 42% من مجمل الاعتداءات الاسرائيلية.