Menu
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين
09:00الطقس: أجواء باردة وأمطار متفرقة
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه

مستوطنون يقتحمون الأقصى ودعوات لرفع العلم الإسرائيلي

أرض كنعان/ القدس المحتلة / اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الخميس باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وقال المنسق الإعلامي في مركز شؤون القدس والأقصى "كيوبرس" محمود أبو العطا لوكالة "صفا" إن نحو 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة منه.

وأوضح أن باحات الأقصى تشهد تواجدًا مكثفًا للمصلين وطلاب المخيمات الصيفية الذين يتصدون بهتافات التكبير والتهليل لاقتحامات المستوطنين، مشيرًا إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات شرعت بالتدقيق في بعض الهويات الشخصية للوافدين إلى الأقصى.

وبين أبو العطا أن حالة من الغضب تسود مدينة القدس احتجاجًا على اعتقال حراس وموظفي الأقصى وملاحقتهم بالمحاكم الإسرائيلية، مؤكدًا أن الاحتلال يتعمد استهداف وملاحقة الحراس، لما لهم من دور كبير تجاه المسجد، خاصة في الأيام الأخيرة.

وفي السياق، دعت منظمات "الهيكل" المزعوم لتنظيم مسيرة ووقفات احتجاجية عند أبواب الأقصى الأحد القادم في محاولة لرفع الأعلام الإسرائيلية أمامها، ومن ثم تنفيذ اقتحام جماعي للأقصى، وخلال الاقتحام ستتم محاولات إدخال العلم الإسرائيلي إلى داخل ساحات المسجد.

وبهذا الصدد، قال أبو العطا إن مجموعة "راجعون إلى الجبل" ومنظمة "طلاب من أجل الهيكل" دعوا إلى محاولة رفع العلم الإسرائيلي عند أربعة أبواب للمسجد الأقصى من الخارج يوم الأحد القادم، تحت احتجاج "أعلامنا عند الأبواب تخرج إلى حيز التنفيذ".

وأوضح أنه بحسب الدعوات التي نشرها نشطاء "الهيكل" على صفحاتهم بالفيس بوك، فإن التجمع سيكون الساعة الثامنة من صباح الأحد عند أبواب المغاربة، السلسلة، القطانين والأسباط، حيث سيتم محاولة رفع العلم الإسرائيلي بمحاذاة تلك الأبواب.

وأشار إلى أن تلك الأبواب تشكل نقاط احتكاك دائمة ما بين المصلين وأهل البلدة القديمة والمستوطنين وجماعات "الهيكل"، لافتًا إلى أن هذه الدعوات تتضمن الدعوة لإنهاء السيطرة العربية على المسجد الأقصى، وأنه حان الوقت للسيادة والسيطرة اليهودية الكاملة على المسجد.

وأضاف أن هذه الدعوات تشكل تصعيدًا إسرائيليًا ضد الأقصى، ومحاولة لتوتير الأوضاع فيه، ورفع وتيرة التحريض على المسجد وكافة الفعاليات والأنشطة فيه، خاصة أن هناك توزيعًا في الأدوار ما بين الأذرع الأمنية للاحتلال والمستوطنين.

وأكد أن هناك تصعيدًا في النظرة العسكرية الإسرائيلية ضد الأقصى، واللافت للنظر أن الوحدة المختصة باقتحامات الأقصى في "شرطة لواء القدس" نشرت فيلمًا وثائقيًا قصيرًا تضمن تفصيلات حول كيفية التحضير لنشاطاته واعتداءاته على الأقصى، ما يعني أن الأمور تتجه نحو التصعيد أكثر.

وتأتي الدعوات اليهودية هذه على خلفية إفشال حراس الأقصى والمرابطين الثلاثاء الماضي محاولة فرنسي يهودي رفع العلم الإسرائيلي داخل المسجد.