Menu
13:10صحيفة عبرية : بايدن سيعمل على اعادة الفلسطينين الى طاولة المفاوضات
13:08الافرج عن الأسير لؤي الزعانين من غزة بعد 14 عاما من الأسر
13:05رئيس معلمي الاونروا يرجح عودة طلبة الابتدائي للمدارس "قريبًا"
13:04خطيب الأقصى يدعو لتنفيذ اتفاقيات المصالحة وإجراء الانتخابات العامة
13:02الخضري يرحب بتصويت الأمم المتحدة على 6 قرارات لصالح فلسطين
12:31فلسطين تطالب بريطانيا بتصحيح الظلم التاريخي الذي وقع بسبب وعد بلفور
12:27فوز الفلسطيني فادي قدورة بعضوية مجلس شيوخ إنديانا
12:18قوات الاحتلال تطارد عمالا قرب الجدار العازل غرب جنين
12:15الاحتلال يحرم أهالي الضفة من الوصول للأقصى
12:14بعد 4 أيام من فتحه.... الداخلية بغزة تعلن عن الإحصائية النهائية لعمل معبر رفح
12:14طوارئ خانيونس تعلن تسجيل إصابات جديدة خلال الدورة الأولى لليوم
12:04قوات الاحتلال تطلق النار صوب أراضي الموطنين شرق دير البلح
12:01قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو لتطبيق السيادة
11:57إصابة لاعب غزي بفيروس كورونا
11:55مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

تقرير.. شبان غاضبون لفياض: «مشروعك فشل».. فيرد: «أنا جاهز لمناظرة»

رام الله استغل ناشطون فلسطينيون زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إلى مدينة بيت جالا جنوب القدس المحتلة للاحتفال بمئوية البلدية، واعترضوا طريقه، وهتفوا ضد الغلاء وسياسات الحكومة والفساد، في مشهد أصبح متكررا هذا الشهر.
 
وقال ناشطون لـصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية إن فياض طلب محاورة أحدهم بعدما أغلقوا الشارع، فتقدم الناشط السياسي يوسف الشرقاوي، وطلب منه مناظرة على الهواء. وأضاف الشرقاوي، لـلصحيفة: «قلت له إنه وعدنا بدولة في 2011 ورخاء اقتصادي في 2012 وفشل، عليه أن يرحل لأن بقاءه والسلطة كلها يطيل عمر الاحتلال». وأضاف «رد علي وقال: (أنا جاهز لمناظرة الآن).. فطلبت منه أن تكون على الهواء، ووافق». وينوي الشرقاوي متابعة الأمر.
 
ويواجه فياض منذ شهر مظاهرات في الشارع الفلسطيني تدعوه لتخفيض الأسعار وإلغاء اتفاقيات اقتصادية مع إسرائيل، وأحيانا تطالبه بالرحيل. ورغم أن زخم المظاهرات تراجع في الأسبوع الأخير، بعد إجراءات محدودة اتخذتها الحكومة، فإن ثمة حراكا نقابيا متصاعدا قد يزيد تأزم الموقف مرة أخرى، إذ اعتصم موظفون وامتنعوا عن العمل بعد ظهر أول من أمس في خطوة تحذيرية أولى، بينما تنوي نقابة النقل العام تنفيذ إضراب تحذيري يوم الاثنين المقبل. ويطالب المتظاهرون والنقابات بإجراءات أكثر تأثيرا من مجرد تخفيض بسيط في سعر الغاز والسولار.
 
ويتهم نشطاء ومتظاهرون ومفكرون فياض بالفشل، ويقولون إنه وعد ببناء مؤسسات الدولة مع حلول 2013، ولا يجد الآن حتى رواتب موظفيه. وقال الشرقاوي «هتفنا في وجهه وطالبناه بالرحيل».
 
ويتقبل فياض هذا النوع من المظاهرات التي تطاله شخصيا. وقال مرات عديدة إنه مستعد لذلك، أي الرحيل، إذا أصبح عنوان الأزمة. وقال الشرقاوي «ميزته أنه صاحب عقلية أوروبية ويتقبل النقد، وليس مثل غيره». وأضاف «لكني أعتقد أن مشروعه فشل».
 
ويرفض فياض هذا الاتهام، ويقول إن العجز الحالي بنيوي، سببه الاحتلال، وإنه لا علاقة بين الأزمة المالية الحالية وبناء مؤسسات الدولة. وقال فياض في كلمة في مئوية بلدية بيت جالا، إن «التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي يحسم الجدل حول جاهزية السلطة الوطنية وقدرة مؤسساتها على إدارة مؤسسات دولة بأفضل معايير الحكم والإدارة في دول قائمة. هذا التقرير حسم أيضا محاولات الخلط بين الجاهزية الوطنية لإقامة الدولة من ناحية، وصعوبة الوضع الاقتصادي الناجمة عن ممارسات الاحتلال من ناحية ثانية». وأضاف «لقد حسم التقرير الجدل الذي ساد قبل نحو شهرين حول مدى جاهزية السلطة الوطنية لإقامة الدولة، وصعوبة الأوضاع الاقتصادية الناجمة بشكل رئيسي عن ممارسات الاحتلال وسيطرته على مواردنا، حيث عزا التقرير صعوبات الوضع الاقتصادي بشكل رئيسي إلى نظام التحكم والسيطرة التعسفي الإسرائيلي، وما يتضمنه من قيود على حرية الاقتصاد الوطني وإعاقة التنمية في المنطقة المُسماة (ج)، بالإضافة إلى الحصار المفروض على قطاع غزة».
 
واعتبر فياض أن هذا التقرير وغيره من تقارير المؤسسات الدولية المختصة، لا سيما صندوق النقد الدولي والأمم المتحدة «إنما أكدت بما لا يدع مجالا للشك أو الالتباس أن العقبة الوحيدة أمام قدرة مؤسسات السلطة الوطنية على العمل في إطار دولة مستقلة تتمثل في الاحتلال بصورة رئيسية».