Menu
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
11:50ارزيقات: سيتم صرف كافة مستحقات المعلمين الشهر الحالي
11:48الكشف عن أسباب ارتفاع إصابات كورونا في قطاع غزة
11:47"سلطة النقد" تصدر تعميمًا حول نسبة خصم القروض من رواتب الموظفين عن شهر أيلول
10:36الإعلان عن فرص عمل مؤقت جنوب قطاع غزة
10:2693 عاما على إصدار الجنيه الفلسطيني

أمنستي: حالات الإعدام في إيران قد تصل إلى ألف نهاية 2015

أرض كنعان/ وكالات/ ذكر تقرير لمنظمة "أمنستي إنترناشونال" أن إيران أعدمت خلال الستة أشهر الماضية 694 شخصا، وهو العدد ذاته الذي أعدمته السلطات الإيرانية في عام 2014 كاملا. 

وتبين صحيفة "الغارديان" البريطانية أن المنظمة الحقوقية تقول إن حالات الإعدام في الستة أشهر الأولى تفوق العدد الرسمي الذي أعلنت عنه الحكومة الإيرانية، وهو 246 شخصا.

وتشير "أمنستي" إلى أن "تقارير موثوقة" تقدر العدد حتى 15 تموز/ يوليو هذا العام بـ 694 شخصا، أي بمعدل ثلاث حالات إعدام في اليوم، وضعف ما سجل في العام الماضي، وفق التقرير.

وتنقل الصحيفة عن نائب مدير مشروع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة أمنستي سعيد بومدوحة، قوله إن "الرقم المذهل الذي سجلته إيران من الإعدامات في النصف الأول من العام الجاري، يظهر صورة شريرة عن آلة القتل المتعمدة والمدعومة من القضاء، التي تقتل على قاعدة واسعة".

وأضاف للصحيفة أنه في حال استمرت إيران في القتل، بناء على هذا المعدل، فسيصل عدد حالات الإعدام في نهاية عام 2015 إلى ألف حالة. 

ويتابع بومدوحة: "أن استخدام عقوبة الموت مثير للاشمئزاز، ويثير الكثير من مظاهر القلق الإضافية في بلد مثل إيران، حيث المحاكمات غير العادلة".

ويورد التقرير أن منظمة "أمنستي" تقول إن إيران نفذت أربعة أحكام إعدام في شهر رمضان، الذي يتم فيه تعليق التنفيذ إلى حين نهايته.

وتورد الصحيفة أنه بحسب تقرير نشرته الأمم المتحدة في آذار/ مارس الماضي، أعده المبعوث الخاص لإيران أحمد شهيد، فإن 753 شخصا أعدموا في عام 2014.

ويفيد التقرير، بأن شهيد قد دعا إلى "تعليق الإعدامات"، حيث لاحظ أن معظم حالات الإعدام مرتبطة بجرائم متعلقة بالمخدرات، بالإضافة إلى الزنا واللواط، وقضايا يتم تغليفها بعبارات غامضة "تتعلق بالأمن القومي".

وبحسب الصحيفة فقد قالت منظمة "أمنستي" إن هذه الاتهامات لا تتوافق مع المعايير القانونية الدولية، التي تسمح بتنفيذ عقوبة الإعدام بناء على ظروف استثنائية، ولجرائم خطيرة جدا. ويقول التقرير إن معظم الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام عام 2015 كانوا متهمين بجرائم لها علاقة بالمخدرات.

ويلفت التقرير إلى أن الصين تعد البلد الذي ينفذ فيها أكبر عدد من حالات الإعدام عالميا في كل عام. مستدركا بأن إيران تقدم أكبر عدد إلى حبل المشنقة بالنسبة لهذه السنة.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أنه يعتقد أن هناك بضعة آلاف ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، مع أن السلطات لا تنشر أرقاما حول هذا الموضوع.