Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

صفقة بين نتنياهو وليبرمان تمهد دخوله للحكومة

أرض كنعان/ متابعات/ تختار الهيئة العامة للكنيست اليوم الأربعاء مندوبيها في اللجنة لتعيين القضاة، فيما علم "عرب ٤٨" أن التقديرات تفيد بأن رئيس حكومة الإحتلال، بنيامين نتنياهو، عقد صفقة مع رئيس حزب “يسرائيل بيتنو” أفيغدور ليبرمان تتيح لليمين السيطرة على اللجنة تمهيدا لدخول ليبرمان الائتلاف الحكومة.

ومن المتبع أن تشمل اللجنة عضوي كنيست، من الائتلاف ومن المعارضة، للحفاظ على التوازن داخل اللجنة، وعلى ما يبدو فقد توصل نتنياهو مع ليبرمان إلى أن يمثل الائتلاف عضوة الكنيست نوريت كورين من الليكود، ومن المعارضة عضو الكنيست روبرت إيلطوف من “يسرائيل بيتنو”، ما يعني تشكيل “كتلة مانعة” يمينية داخل اللجنة التي من المقرر أن تختار أيضا قضاة للمحكمة العليا.

ووفق التقديرات، ستحصل “صفقة نتنياهو - ليبرمان” على دعم 67 عضو كنيست، لكن كون التصويت سريا فإن النتيجة ليست مضمونة حتى فرز الأصوات.

ويسعى نتنياهو وليبرمان إلى ضمان “كتلة مانعة” يمينية في اللجنة التي تضم تسعة أعضاء بمن فيهم ممثلين عن الحكومة، وهما وزيرة القضاء اليمنية المتطرفة أيليت شاكيد ووزير المالية اليميني موشيه كحلون، بالإضافة إلى ممثلين عن الكنيست (على ما يبدو الليكود و”يسرائيل بيتنو”)، ومندوبين من نقابة المحامين إلى جانب قاضيين المحكمة العليا ورئيس المحكمة العليا.

وذكرت صحيفة “معاريف” صباح اليوم أن تقديرات الائتلاف الحكومي ترجح أن تحظى صفقة نتنياهو  - ليبرمان بالأغلبية في الهيئة العامة للكنيست، ما يعني شق الطريق أمام ليبرمان للدخول إلى الحكومة بعد المصادقة على الميزانية.

ووفق القانون، فإن تعيين القضاة في المحكمة العليا يستدعي دعم سبعة أعضاء في اللجنة من أصل تسعة لأي من المرشحين للمنصب، وفي حل انتخاب مندوب المعارضة من “يسرائيل بيتينو” إلى جانب مندوب الليكود ووزيرة القضاء شاكيد، فبذلك يشكل اليمين “كتلة مانعة” داخل اللجنة ويكون له “حق النقض” في اختيار قضاة المحكمة العليا.

وقالت “معاريف” إن عدة كتل في المعارضة وخصوصا حزب “يش عتيد” يحاولون إفشال صفقة نتنياهو -ليبرمان من خلال ترشيح منافس لمرشح ليبرمان من المعارضة، ويعولون على التصويت السري بالهيئة العامة بالكنيست لإفشال الصفقة.