Menu
18:51لجان المقاومة تنعى الشهيد البطل الطبيب نضال جبارين وتؤكد أن دماء الشهداء ستبقى منارة لكل الثائرين على طريق الخلاص والحرية من براثن العدو الصهيوني المجرم
17:30أول تعليق من الجهاد الاسلامي على استشهاد طبيب الأسنان نضال جبارين في جنين..
15:16استشهاد طبيب باعتداء للاحتلال في جنين
15:15"مباحث كورونا" تُوقف 116مواطنًا خالفوا قيود الوقاية بغزة
15:11عشرات المواطنيين يؤدون "الجمعة" في أراضيهم المهددة بالاستيلاء بطولكرم
15:09أبو مرزوق: رشقة سديروت إشارة إلى الموقعين على اتفاقية التطبيع
15:02وفاة مواطن جراء تماس كهربائي جنوب قطاع غزة
15:00نتنياهو: سنضرب كل من يمس بنا وسنوسع دائرة السلام
14:59وفاة جديدة جراء فيروس كورونا في قلقيلية
14:56صحيفة: الإمارات بدأت تدريس اتفاقها مع "إسرائيل" في مدارسها
14:51ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في "إسرائيل" جرّاء كورونا
14:49كورونا عالميًا: الإصابات تتجاوز الـ 30 مليون
14:48الاحتلال يعتقل شاباً شرق بيت لحم
14:46الاحتلال بفرض الإغلاق الشامل لمواجهة تفشي فيروس كورونا
14:17الأمير علي يسخر من صورة "التطبيع"

تحذيرات من خطوة استمرار تدهور الأوضاع بغزة

أرض كنعان_غزة/حذر ممثلو منظمات أهلية و مؤسسات القطاع الخاص والبلديات من خطورة الاوضاع في قطاع غزة وتدهورها على كافة الأصعدة، جراء استمرار الحصار الاسرائيلي و تداعيات العدوان الإسرائيلية الأخيرة وعدم انهاء الانقسام مطالبين الجميع بتحمل مسؤولياته تجاه قطاع غزة من اجل وقف التدهور الحاصل وانهاء الحصار والبدء في الاعمار وانجاز الوحدة الوطنية.


جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها شبكة المنظمات الاهلية بعنوان "تعزيز الشراكة بين المنظمات الاهلية ومؤسسات القطاع الخاص والبلديات " وذلك ضمن مشروع "تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني" الذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية مشاركة ممثلي البلديات والقطاع الخاص وشبكة المنظمات الاهلية وحقوقيين.


وفي كلمته اكد رئيس الهيئة الادارية لشبكة المنظمات الاهلية خليل ابو شمالة على اهمية هذه الجلسة التي تحمل عنوان تعزيز الشراكة ما بين المنظمات الاهلية ومؤسسات القطاع الخاص والبلديات والتي تأتي باتجاه ان نصل الى مجتمع قادر على ادارة شؤونه رغم استمرار الحصار والانقسام.


واشار ابو شمالة ان هناك مشاكل تواجه البلديات رغم الامكانيات المحدودة المتوفرة، مطالبا حكومة التوافق الوطني ببذل اقصى جهودها وتولي مسؤولياتها من اجل حل كافة المشاكل التي تواجه البلديات.


وحذر أبو شمالة من خطورة الأوضاع التي يمر بها شعبنا الفلسطيني بمختلف قطاعاته وتأثيراته وذلك نتيجة استمرار الحصار والانقسام.


وبدوره أكد مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية د. أسامة عنتر في كلمته على أهمية العلاقة ما بين المنظمات الاهلية ومؤسسات القطاع الخاص والبلديات موضحا اهمية التشبيك والتنسيق بين المؤسسات المختلفة.


واشار عنتر إلى أن عملية الشراكة موضوع في غاية الاهمية خاصة انها قائمة على اسلوب تنموي تهم الوطن والمواطن.


وبدوره شدد مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا على ضرورة وضع رؤية مشتركة لتعزيز الشراكة بين الشبكة وبين مؤسسات القطاع الخاص والبلديات من اجل مواجهة التحديات التي تواجه ابناء شعبنا الفلسطيني وتعزز من صموده.


واشار الشوا الى انهيار الاوضاع والازمات المتواصلة خاصة ان نسبة الفقر المدقع وصلت الى اكثر 42%، والبطالة 60%، وانعدام الامن الغذائي 75%، والاعتماد على المساعدات وصلت الى اكثر من 80% مما يعطي مؤشرا خطيرا ويزيد من الاعباء الملقاه على البلديات والمؤسسات الاهلية في ظل عدم تسلم حكومة التوافق الوطني مهامها والعجز المالي للأونروا قلة الموارد المالية المتوفرة.


وخلال الجلسة طالب رؤساء و ممثلو البلديات ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات الاهلية حكومة التوافق بضرورة العمل الجاد من اجل تسلم مهامها والاضطلاع بمسؤولياتها والايفاء بالتزاماتها وتمكينها من ذلك، وأن تعمل بشكل جدي من اجل تعزيز علاقاتها بقطاعات المجتمع المختلفة على قاعدة الشراكة لمعالجة مختلف القضايا المتعلقة بتحسين واقع قطاع غزة.


كما طالبوا الحكومة بتوفير المستحقات المالية للبلديات في قطاع غزة مشددين على وحدة عمل البلديات بين قطاع غزة والضفة وضرورة تعزيز التواصل بينها.


وحذروا من حدوث الكوارث الانسانية بخاصة بين صفوف الاهالي الذين يعيشون في الكرفانات و تحت ركام منازلها، مؤكدين أن استمرار الوضع على ما هو عليه سوف يساهم بشكل كبير في تعميق الأزمة الانسانية.


وطالبوا بتشكيل بعقد ورش عمل مشتركة لمتابعة أحوال البلديات وتوفير فرص لدعم مشاريع مشتركة والاستفادة من الخبرات والمصادر المتوفرة لدى كل جهة.


كما طالب المشاركون في الورشة بضرورة توفير الدعم للقطاع الخاص من اجل استهاض دوره التنموي في مواجهة تلك الازمات وفق خطة ورؤية واضحة بما في ذلك فتح المعابر وفي كلا الاتجاهين امام حركة البضائع والسلع.


وطالبوا المجتمع الدولي بضرورة التحرك لرفع الحصار عن قطاع غزة ومحاسبة الاحتلال الاسرائيلي والايفاء بالتعهدات المالية لإعمار قطاع غزة مؤكدين رفضهم لألية اعمار قطاع غزة " الية روبرت سيري" التي تفرض شروطا وقيودا على دخول بناء البناء.


وطالبوا حكومة التوافق الوطني والامم المتحدة بضرورة الغائها والانسحاب منها والعمل على مختلف المستويات لرفع الحصار وضمان تمتع شعبنا بحريته.