Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

أزمة اليونان في طريقها للحل

أرض كنعان / متابعات / منح البرلمان اليوناني فجر اليوم السبت الحكومة اليونانية الضوء الأخضر بشان عملية التفاوض مع رئاسة منطقة اليورو واتحاد الدائنون.

المحلل المالي أمين أبو عيشة قال "إن موافقة البرلمان اليوناني على خطة التقشف والإصلاحات المالية التي أرفقت للبرلمان الأوروبي واتحاد المقرضين المعرف (بترويكا) والذي يشمل كل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي وذلك ليلة الخميس / الجمعة هي خطوة كبيرة في اتجاه معالجة الأزمة بين الاتحاد الاوروبي ومنطقة اليورو بشكل خاص واليونان والتي استمرت لاكثر من ثلاثه اسابيع واسبوعين منذ انتهاء الفترة المعطاة لليونان لتسديد قرضها البالغ 1.6 مليار يورو في 30 من يونيو / حزيران الماضي والتي أدخلت اليونان عندئذ بتخلفها عن عملية السداد في طور الأزمة وشدتها والتي وصلت بإعلان اليونان استفتاءا شعبيا على خطة التقشف المطلوبة منها".

وأضاف الخبير المالي "بقراءة الخطة المعطاة من اليونان للمنطقة اليورو تشير ان لا اختلافات كبيرة بين الذي كان مطلوبا من اليونان قبل الاستفتاء الشعبي وقبل 30/ يونيو / حزيران واليوم".

وتوقع أبو عيشة موافقة رؤساء مالية منطقة اليورو وبشكل عام رئاسة اليورو في قمة ستعقد يوم غدٍ الأحد في العاصمة البلجيكية (بروكسل)، وتبدا بمشاورات اليوم.

واشار الخبير أن التصويت الايجابي على الخطة اليونانية سيحفز صعود اليورو امام العملة الخضراء لمستويات 1.13 و1.14 في حال إقراراها وانخفاضا لسعر الدولار الامريكي وتحسنا في اسعار المعدن النفيس الذي يتجه حاليا للارتفاع بسبب زوال حاله عدم الامن والاستقرار المالي والنقدي.

 وتوقع انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل لمستويات تتجاوز حاجز 3.75 / 3.73، وما يؤكد هذا التصرف عدم تدخل البنك المركزي الاسرائيلي في عمليات شراء للدولار. مستدركاً ان تدخل المركزي الاسرائيلي سيكون آنياً فقط.

كما وأشار انه رغم زيادة الطلب وبشكل عام على الدولار الأمريكي في قطاع غزة إلا ان الأحوال ستتغير وان الصورة اليوم تشير لارتفاع وعودة لهذه الارتفاعات بشكل كبير خصوصا مع التوقيع النهائي للاتفاقية مع اليونان وهذا ما بداء يظهر فعلياً في الاسواق يوم الجمعة الماضي.

ويقول "ارتفاع اليورو مقابل الدولار وبقاءه عند مستويات الدعم وأعلاها هو 1.1150 وهو ما يؤكد ايجابية اليورو مقابل الدولار الامريكي على الرغم من ان الاسواق المالية والنقدية اغلقت قبل اعلان موافقة البرلمان على خطة الاصلاحات المالية لليونان.

وفي المجمل فإن توجهات واتجاهات صرف الدولار الامريكي مقابل "الشيكل الإسرائيلي" بالمدى المتوقع كالآتي:

ويظهر تداول الشاشة بالمدى المتوقع( 3.73 / 3.78 ).

 تداول سوق غزة بالمدى ( 3.73 / 3.78 ).

تداول سوق الضفة الغربية بالمدى ( 3.73 / 3.79 ).

هذه الرينجات (الاتجاهات) قابلة للتعديل حسب اتجاهات تداول السوق النقدي ارتفاعا أو هبوطا، لكن بالمجمل تؤخذ كإرشادات عامة للمواطنين والتجار .

* التوقع الفني للدولار الأمريكي ساري حتى يوم الخميس الموافق 16/07/2015