Menu
08:35قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو للضمّ في حال خسر ترامب
08:33خلال الـ 24 ساعة الماضية.. لجان الطوارئ في رفح وغزة والبريج يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
08:32أردوغان: سخّرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس

الجيش الإسرائيلي: حماس غير خائفة من حرب جديدة

أرض كنعان_وكالات/في إطار متابعتها لوسائل الإعلام الإسرائيلية، اختارت صحيفة القدس المقدسية تناول تصريحات نقلتها القناة العبرية العاشرة، مساء الأحد، حول اعتقاد قيادة الجيش وأجهزة الأمن الإسرائيلية بأن "الفرصة أصبحت مواتية لعقد هدنة تستمر 10 سنوات فأكثر مع حركة حماس في قطاع غزة".

وبحسب القناة، فإن "حماس" غير خائفة من جولة حرب جديدة ضد إسرائيل؛ وعلى الرغم من ذلك، فإن "الجهات الأمنية لا ترى أن منح الحركة في غزة بناء ميناء عائم فرصة خطأ، بل إن ذلك سيجعلها تحافظ أكثر على حالة الهدوء".

ووفقا للقناة فإن "جهات أمنية رسمية رفعت للقيادة السياسية في إسرائيل توصية بالموافقة على هدنة طويلة الأمد في قطاع غزة"، مشيرة إلى ما تبذله حماس لمنع إطلاق الصواريخ من غزة ومواجهة السلفيين وجهات أخرى تحاول إفشال حالة الهدوء.

واعتبرت أن خطوة "حماس" هذه "سوف تمنح الثقة لإمكانية صمود الاتفاق لعشر سنوات فأكثر".

وقالت تلك الجهات في تقريرها إن "الموافقة على ميناء عائم سيجعل حماس تتشبث بالتهدئة، وتعمل جاهدة للإثبات أمام العالم أنها لن تستخدم هذا المنفذ لتهريب الأسلحة وأنه في أي عملية عسكرية بغزة يمكن تدمير ذلك الميناء خلال 10 دقائق فقط".

الصادق المهدي يبدد "أوهاما" حول عودته إلى السودان قريبا
 
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدي، أنه لن يعود إلى البلاد حاليا، واعتبر أن قرب عودته بناء على شائعات رائجة في الخرطوم غير وارد "إلا في أوهام بعض الناس أو تسريبات يريد أصحابها أن يشككوا في مواقفنا".

وقالت الصحيفة إن المهدي الذي غادر البلاد منذ نحو سنة عقب إطلاق سراحه، ربط قرار عودته بمشروع "المستقبل الوطني" للمعارضة.

وبحسب الصحيفة، فقد دافع المهدي عن موقفه الأخير من المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق الرئيس عمر البشير، والذي رفض فيه اعتقال البشير في جنوب أفريقيا، موضحا أنه دعا إلى التوفيق بين "المساءلة الجنائية" و"الاستقرار" في السودان.

وتشير الصحيفة إلى تمسك المهدي بحل سلمي لقضايا البلاد.
 
20 ألف صائم على مائدة إفطار قطرية في غزة
 
لفتت صحيفة الشرق القطرية إلى إفطار ضخم لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية في قطاع غزة، شارك فيه أكثر من 20 ألف صائم على مائدة واحدة.

وتنقل الصحيفة عن رئيس الحكومة الفلسطينية السابق إسماعيل هنية، شكره وتقديره لدولة قطر الشقيقة أميرا وحكومة وشعبا ومؤسسات، على وقوفهم المتواصل مع غزة ومع فلسطين في سنوات المحنة وفي ساعات العسرة وفي سنوات الحصار.

ونقلت الصحيفة عن علي بن خالد الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بمؤسسة عيد الخيرية، قوله إن المؤسسة قدمت منذ عام 2007 وحتى الآن مشاريع إغاثية وتنموية وطبية وموسمية في فلسطين بقيمة تزيد على 200 مليون ريال قطري.
 
"العيد".. الجمعة 17 الشهر الجاري
 
نشرت صحيفة الوطن الكويتية تصريحات للباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون، أكد فيها أن عيد الفطر المبارك يصادف فلكيا يوم الجمعة الموافق 17 تموز/ يوليو الجاري.

وأضاف السعدون أن القمر يقترن مع الشمس في تمام الساعة 4:24 (بالتوقيت الكويتي) فجر يوم الخميس الموافق 16 الجاري، بعد أن يكون استكمل دورانه الشهري حول الأرض، كما أنه يغيب في الكويت مساء الخميس 16 الجاري بعد الشمس بحوالي ست دقائق، أي ما يسمى "المكث"، ويكون عمره منذ لحظة الاقتران 14 ساعة و 26 دقيقة.

وذكر أن هلال شوال مع تلك المؤشرات لا يمكن أن يرى في أي بقعة من الدول العربية، حتى موريتانيا الواقعة أقصى غرب أفريقيا، حيث يكون "مكث" القمر 21 دقيقة هناك ونسبة النور 0.75% .

وبين أنه بحسب ما اتفق عليه علماء المسلمين في "اتحاد المطالع" فإن "من الجائز أن يدخل شهر شوال يوم الجمعة 17 يوليو الجاري، إذ إنه سوف يُرى الهلال بواسطة المقربات البصرية في جزيرة مدغشقر التي نشترك معها بالليل نفسه باعتبارها على خط الطول نفسه للكويت".