Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

حماس تنشر حظرا شرعيا على خرق وقف النار.. هآرتس – من آفي يسسخروف


نشرت وزارة الأديان في غزة (الأوقاف) مساء الأحد بيانا استثنائيا تضمن فتوى تمنع خرق النار مع إسرائيل "بأي شكل". وقد كتب الفتوى الشيخ سلمان الدية، الذي يعتبر رجل الدين الأهم في التيار السلفي المتطرف في القطاع.
وحسب الفتوى، فان كل خرق لاتفاق الهدنة الذي تقرر في مصر، يعتبر "حرام"، طالما "العدو لا يخرقه". ويبدو أن الفتوى هي نتيجة اتصالات بين كبار مسؤولي حماس والتيار السلفي في غزة. ويترأس وزارة الأوقاف لحماس اسماعيل رضوان، من كبار رجالات المنظمة. وتعد الفتوى، مثل بيان وزارة الأديان أيضا الأولى من نوعها في كل ما يتعلق بالعلاقات مع اسرائيل.
هذا وأعلنت مصادر فلسطينية في القطاع اليوم بأن رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، سيزور غزة في 5 كانون الأول. وحسب التقرير فان مشعل سيلقي كلمة في الاحتفالات التي تعقد في الذكرى السنوية لإقامة حماس. هذه السنة، من المتوقع احداثا كبرى على نحو خاص في أعقاب حملة "عمود السحاب" وبمناسبة 25 سنة على تأسيس الحركة. وتعد هذه أول زيارة لمشعل الى قطاع غزة.
هذا وقبل نحو شهر قام أمير قطر، حمد بن خليفة آل ثاني بزيارة القطاع وكان أول زعيم عربي يزور القطاع منذ سيطرة حماس على غزة في انقلاب عنيف في حزيران 2007.
ومع ان قطر هي إمارة نفطية صغيرة بالمقاييس العربية، الا أنها أصبحت إحدى القوى العظمى في الشرق الأوسط، وذلك ضمن أمور أخرى بسبب مكانتها في الجامعة العربية كواحدة من بين دولتين رائدتين للمعسكر السني في وجه المحور الشيعي، بسبب غناها الشهير وبالطبع – بفضل ملكيتها لوسيلة الإعلام الهامة في الشرق الأوسط – "الجزيرة".
هذا وصرح رئيس وزراء حماس اسماعيل هنية بان الزيارة تشكل تحطيما للحصار على القطاع. وفي أثناء الزيارة أعلن الامير عن مشاريع كبرى لإعادة بناء غزة تكلف نحو ربع مليار دولار، وكلها بتمويل بلاده. وستسمى المدينة الجديدة حمد على اسم الأمير.