Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

تباين التصريحات حول بدء الاتصالات مع الفصائل لتشكيل حكومة الوحدة

أرض كنعان / متابعات / تباينت التصريحات بين الفصائل الفلسطينية مساء اليوم الأربعاء حول بدء المشاورات التي يُجريها وفد المصالحة عن منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عزام الأحمد مع الفصائل وخاصة حركتي حماس والجهاد الإسلامي لتشكيل حكومة وحدة وطنية بديلاً عن حكومة الوفاق.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قررت الاثنين تشكيل لجنة من أعضائها للاتصال مع كافة الفصائل للتشاور، للوصول إلى حكومة وحدة وطنية خلال فترة أسبوع من تاريخه تكون بديلة عن حكومة الوفاق التي يرأسها د. رامي الحمد الله.

أكد بسام الصالحي، أمين عام حزب الشعب الفلسطيني، إن اللجنة المكلفة بالتشاور مع القوى الفلسطينية، لتشكيل حكومة وحدة وطنية بدأت اتصالاتها، مع الفصائل، بما فيها حركتي حماس والجهاد الإسلامي، الأمر الذي نفته حماس على لسان القيادي فيها د. زياد الظاظا.

وأضاف الصالحي في تصريحات صحفية الأربعاء: "تواصلنا مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي، ومختلف الفصائل، من أجل بلورة أفكار لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وحول موقف حركة حماس، قال الصالحي: " من حيث المبدأ الجميع يريد حكومة وحدة وطنية، ولكن حتى اللحظة لم ندخل في تفاصيل الحكومة، ونحن نبذل كل ما هو ممكن لإنجاح تشكيل حكومة جديدة تكون مهمتها إعادة اعمار غزة، وفك الحصار".

وأشار الصالحي، إلى أن شخصية رئيس الحكومة، لم تُحدد بعد، وأضاف: "حتى ذلك الحين، سيواصل رامي الحمد الله عمله في رئاسة الوزراء".

من جهته نفى زياد الظاظا عضو المكتب السياسي لحركة حماس، بدء مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، داعيا لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة بالقاهرة.

وقال الظاظا في تصريح صحفي، الأربعاء، إنه " يجب التقاء الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق القاهرة للتباحث حول آليات تنفيذ الملفات الخمسة للمصالحة بما فيها تشكيل الحكومة وتفعيل الإطار القيادي لمنظمة التحرير".

وجدّد الظاظا رفض حركته تدخل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في تشكيل الحكومة بقوله: "اللجنة في وضعها الحالي ليست ذات صفة لتشكيل الحكومة وغير مخولة بذلك".