Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

المجموعة العربية تدعو المجتمع الدولي لإنقاذ حياة المعتقل عدنان

أرض كنعان_وكالات/تنظر المجموعة العربية للتنمية والتمكين الوطني، والتي تتخذ من جنيف مقرا لها، ببالغ الخطورة لما آلت إليه الأوضاع الصحية للمعتقل الفلسطيني"خضر عدنان" المضرب عن الطعام منذ (47) يوماً على التوالي، احتجاجا على استمرار اعتقاله التعسفي تحت ما يُسمى "الاعتقال الإداري"، دون تهمة أو محاكمة، منذ 8 تموز 2014.

وحملت المجموعة العربية الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقل عدنان، مطالبة المجتمع الدولي ومؤسساته المتعددة الى التدخل العاجل والضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج الفوري عنه، دون قيد أو شرط، ووضع حد لسياسة الاعتقال الإداري وسوء استخدامها وبشكل تعسفي من قبل الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وكان مسؤولون في ادارة السجون الإسرائيلية وأطباء في مستشفى "اساف هروفيه" حيث يحتجز "خضر" هناك في قسم الأمراض الباطنية، قد أكدوا أن أوضاعه الصحية قد تدهورت الى درجة الخطورة، وعلى إثر ذلك استدعوا محاميه. وأن عدد من المحامين والنشطاء الذين زاروه قد أكدوا أنه لم يعد قادرا على الحركة وأن صوته خافتا باهتا يكاد أن يُسمع من شدة الضعف والهزال.

كما وأعربت المجموعة العربية عن استهجانها واستغرابها من اصرار ادارة السجون على تشديد ظروف احتجازه في المستشفى المذكور واستمرار تكبيله من قدميه وتكبيل يده بالسرير، على مدار الساعة، رغم ضعفه وتدهور حالته الصحية لدرجة الخطورة، ورفضها فك الأصفاد لإجراء الفحوصات الطبية له من قبل وفد مؤسسة أطباء لحقوق الإنسان. الأمر الذي دفع المعتقل عدنان الى رفض اجراء الفحوصات وهو مقيد.

وفي سياق متصل أدانت المجموعة العربية لجوء الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي الى المصادقة على قانون "التغذية القسرية" الذي يعطي العاملين في ادارة السجون صلاحية اطعام المعتقلين المضربين عن الطعام عنوة، و الذي من المقرر عرضه أمام "الكنيست" الإسرائيلي لإقراره النهائي. الأمر الذي ينطوي على مخالفات قانونية خطيرة ويمثل خطرا صحيا يتهدد حياة المعتقلين المضربين، ويشكل تجاوزا خطيرا للقانون الدولي الذي لا يجيز بأي حال من الأحوال اللجوء الى اطعام المعتقل بالقوة. وحذرت من تبعاته الخطيرة في حال إقراره النهائي واللجوء إلى استخدامه بحق المعتقلين المضربين عن الطعام. 

إذ سبق وأن لجأت اليه وأدى الى استشهاد ثلاثة اسرى فلسطينيين أوائل الثمانينات من القرن الماضي هم (راسم حلاوة وعلى الجعفري واسحق مرارة).

ودعت المجموعة العربية كافة أنصار الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان في العالم أجمع للتحرك على كافة الصعد والمستويات لنصرة ومساندة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وحقوقهم العادلة والمشروعة والضغط على دولة الاحتلال لإلزامها باحترام المواثيق والاتفاقيات الدولية في تعاملها معهم.