Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

250 مليار دولار خسائر إسرائيل في حال اندلعت انتفاضة

أرض كنعان_فلسطين المحتلة/توقعت دراسة صدرت مؤخراً أن تتكبد إسرائيل خسائر بقيمة 250 مليار دولار في حال اندلعت انتفاضة ثالثة.

وتوقعت الدراسة التي أعدها مركز "راند" ونشرت أهم نتائجها وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تفضي المقاطعة الدولية إلى خسائر بقيمة 6 مليارات دولار.

وفي المقابل توقعت الدراسة أن يحقق الاقتصاد الإسرائيلي أرباحاً بقيمة 123 مليار دولار في حال تم التوصل لتسوية سياسية للصراع مع الفلسطينيين.

ونوهت الدراسة إلى أن حل الصراع واستقرار الأوضاع الأمنية سيفضي إلى تعاظم الاستثمارات واتساع التجارة الخارجية وازدهار السياحة.

وقد تم تقدير حجم الخسائر الناجمة عن اندلاع انتفاضة ثالثة والمقاطعة إلى جانب تحديد الأرباح التي يتوقع أن تجنيها إسرائيل من التسوية السياسية للصراع بواسطة خبراء اقتصاديين من إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا والسلطة الفلسطينية.

وتوقعت الدراسة أن يبلغ الناتج القومي الإسرائيلي عام 2014 حوالي 462 مليار دولار، في حال تم التوصل لتسوية سياسية للصراع قائمة على أساس حل الدولتين، في حين توقعت الدراسة أن تتقلص نسبة الناتج القومي بـ 10% في حال اندلعت انتفاضة، بحيث يبلغ 359 مليار دولار.

وتوقعت الدراسة أن يحدث انخفاض على اجمال الناتج القومي بقيمة 250 مليار دولار. 

وتوقعت المصادر أن تحدث زيادة على النفقات الأمنية الإسرائيلية في حال اندلعت انتفاضة بنسبة 9%.

وحسب الدراسة فان زيادة بنسبة 15% ستطرأ على حجم الاستثمارات الخارجية في إسرائيل بمجرد التوصل لتسوية للصراع، في حين ستحصل زيادة بنسبة 20% على السياحة، في حين ستزداد عوائد التجارة مع السلطة الفلسطينية بنسبة 150%،وستتعاظم التجارة مع العالم العربي بنسبة 200%.

من ناحية ثانية هاجم معلق إسرائيلي بارز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب مواصلته توجيه الانتقادات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال روني شاكيد، معلق الشؤون الفلسطينية " إن نتنياهو يتجاهل حقيقة الدور الذي يقوم به عباس في حفظ الأمن في الضفة الغربية ومنع اندلاع انتفاضة مكلفة جداً.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة التلفزة الأولى الليلة الماضية تساءل شاكيد قائلاً: "هل يمكن أن يتصور نتنياهو حجم الضرر الذي يمكن أن تتكبده إسرائيل في حال توقف التعاون الأمني من قبل السلطة الفلسطينية".

واعتبر شاكيد أن إسرائيل باتت مرتبطة تماماً بالتعاون الأمني من قبل السلطة، مشيراً إلى أن هذا يتطلب نمطاً مغايراً من التعاطي مع السلطة الفلسطينية وقيادتها.

وفي ذات السياق، قال وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل المسؤول عن ملف الاستيطان إن الاستيطان في جميع أرجاء الضفة الغربية هو "حق وطني وقومي وديني لليهود، علاوة على أنه أحد مظاهر السيادة لدولة إسرائيل".

ونقلت الإذاعة العبرية عن أرئيل قوله إن الحكومة الحالية ستفقد شرعيتها في حال ما عبرت عن توجهات الجمهور الصهيوني الذي يرى في الاستيطان "رسالة دينية وقومية من الطراز الأول".