Menu
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل
10:04الصحة بغزة: وفاة و 198 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و187 حالة تعافٍ

استشهاد لاجئ تعذيبًا و6 ضحايا منذ يونيو

أرض كنعان_سوريا/قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية إن اللاجئ الفلسطيني السوري مارسيل عدنان خليفة (17 عاماً) من سكان مدينة دوما بريف ‏دمشق، قضى تحت التعذيب في سجون النظام السوري.

وذكرت المجموعة في بيان صحفي الثلاثاء، أن عائلة اللاجئ استلمت شهادة وفاته، ولكن دون الهوية الشخصية وأغراضه الخاصة، وقد سُجل على شهادة الوفاة بأنه توفي في تاريخ 25 أيار/ مايو 2012.

يشار أن الخليفة كان قد اعتقل أثناء مروره من حاجز "جسر مسرابا " التابع للنظام السوري، وكان عمره حينها (17 عاماً) والآن ( 20 عاماً ).

وفي السياق، كشفت مجموعة العمل عن أن عدد الضحايا من أبناء ‏مخيم الرمل في للاذقية منذ بداية الأحداث في سورية وصل إلى  18  ضحية بينهم 10 قضوا تحت التعذيب، فيما قضى 2 برصاص قناص، و3 بطلق ناري، بينما قضى 2 بسبب اختطافهما وقتلهما بعد ذلك، إلى ذلك قضى لاجئ أثر أزمة صحية.

يذكر أن مجموعة العمل وثقت أسماء 70 معتقلاً من أبناء مخيم الرمل في اللاذقية، منذ بداية أحداث الحرب في سورية.

وأكدت المجموعة أن 6 ضحايا فلسطينيين قضوا في سورية منذ بداية حزيران الجاري بينهم ثلاثة تحت التعذيب، ولاجئ قضى برصاص قناص، ولاجئان نتيجة المعارك الدائرة في سوريا.

يشار أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين  قضوا منذ بداية الحرب الدائرة في سورية بلغ (2880) ضحية، وذلك بحسب الإحصائيات الموثقة لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا.

وفي سياق أخر، سقط أمس عدد من القذائف الهاون على أطراف مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب، استهدفت محيط سُوَر المطار، صالة الرابية، اقتصرت أضرارها على الماديات، فيما لا تزال حالة القلق والتوتر تسود بين أبناء المخيم نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المتاخمة للمخيم.

يذكر أن موقع مخيم النيرب الملاصق لمطار النيرب العسكري جعل منه موقع استراتيجي لطرفي الصراع في سوريا، وقد تعرض في وقت سابق للقصف، ولإطلاق النار مما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المدنيين.

ومن جهة أخرى يعاني من تبقى من أهالي مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين من أزمات حادة في الخدمات الأساسية، وذلك بسبب الدمار الكبير الذي لحق بالمخيم إثر القصف المتكرر الذي استهدفه، والذي أدى إلى أضرار كبيرة في البنية التحتية للمخيم.

ويشار أن معظم عائلات المخيم والتي يبلغ عددها قرابة 4000 عائلة نزحت عنه.