Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

نخب إسرائيلية يحتفون بتراجع حزب أردوغان

أرض كنعان / متابعات /احتفل الرئيس السابق شمعون بيريز وعدد من النخب الإسرائيلية بتراجع حزب "العدالة والتنمية" وفقدانه الأغلبية المطلقة في انتخابات البرلمان التركي، التي أجريت الأحد.
ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية عن بيريز قوله في كلمة أمام مؤتمر هرتزيليا الأمني أنه سعيد بالنتائج "المتواضعة" التي حصل عليها أردوغان في الانتخابات.
ويأتي هذا التصريح متوافقا مع تصريحات أخرى نقلتها وسائل الإعلام العبرية، عبرت عن الاحتفاء والشماتة من تراجع حزب أردوغان في الانتخابات، بسبب سياساته التي وصفتها مصادر إسرائيلية بالمعادية لدولة الاحتلال.
ونقلت القناة العبرية الأولى عن مسؤول كبير في تل أبيب قوله، إن دوائر صنع القرار الإسرائيلية تلقت بارتياح كبير نتائج الانتخابات التشريعية التركية، على اعتبار أنها تقلص من هامش المناورة المتاح أمام الرئيس رجب طيب أردوغان وتحدّ من قدرته على صياغة سياسة إقليمية معادية لإسرائيل بشكل مباشر أو غير مباشر.
وتوقع المصدر أن تفضي نتيجة الانتخابات إلى تشكيل حكومة ائتلافية تشارك فيها أحزاب لن تسمح لأردوغان بتبني نفس السياسات الإقليمية التي تمثل تهديدا لإسرائيل.
وأشار المصدر إلى أن هناك احتمالا كبيرا أن يُجبر أردوغان على تغيير سياساته تجاه حركة حماس وقطاع غزة، وأن يتوقف عن منح الحركة مظلة إقليمية ودولية.
وأوضح المصدر أن تل أبيب تتوقع حرص شركاء أردوغان في الائتلاف الحاكم القادم على تغيير سياسات تركيا تجاه الإسلاميين في العالم العربي بشكل عام، مشددا على أن إسرائيل تتطلع إلى تغيير جذري في السياسة التركية الهادفة إلى إسقاط نظام الأسد عبر تقديم الدعم العسكري والسياسي للتنظيمات الإسلامية السنية.
وتوقع المصدر انكفاء تركيا على ذاتها في المرحلة المقبلة، على اعتبار أن هذا التوجه قد يكون نتاج عملية استخلاص العبر التي قد يكون أردوغان قد قام بها في أعقاب الإعلان عن نتائج الانتخابات الصادمة.
وفي مواجهة هذا السيناريو، توقعت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن يتجه أردوغان تحديدا إلى إضفاء مزيد من التشدد على مواقفه من إسرائيل من أجل ضمان ولاء مؤيديه وناخبيه.