Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

رضوان : إما رفع الحصار أو الانفجار

أرض كنعان / غزة / دعت حركتا حماس والأحرار وأصحاب البيوت المدمرة إلى رفع الحصار الإسرائيلي الظالم عن قطاع غزة وفتح ممر مائي لتسهيل تواصل القطاع مع العالم الخارجي والبدء بعملية اعادة الاعمار للقطاع، محملين الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أوضاع القطاع.

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها حماس والاحرار ومعهم أصحاب البيوت المدمرة في ميناء غزة ظهر اليوم. رافعين يافطات تطالب حكومة الوفاق الوطني بتحمل مسؤولياتها، والبدء باعادة الاعمار وكسر الحصار الظالم عن غزة، وإنشاء ممر مائي.

من جهته، قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان في كلمة له :" نقف اليوم لنذكر العالم بأسره بمعاناة شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة في ظل استمرار الحصار على شعبنا منذ 9 سنوات عجاف بمساعدة المجتمع الدولي الظالم، والقريب والبعيد.

وأوضح، قطاع غزة يعيش حالة كارثية بجميع مؤسساته الصحية والوزارات والبلديات جراء نفاذ الأدوية ومنع إدخال نوعيات معينة منها للمرضى. لافتاً إلى أن آلاف المرضى حرموا من العلاج في الخارج ومات منهم الكثير (شهداء الحصار)، إضافة لمن منعوا من العمل في الدول العربية والاجنبية جراء فقدانهم إقاماتهم. كما فقد آلاف الطلبة فرصهم التعليمية في الجامعات العربية والأجنبية جراء استمرار الحصار.

وأشار إلى أن البنك الدولي في تقريره الأخير أوضح أن 80% من سكان قطاع غزة يعيشون على المساعدات، و40% منهم مصنفون دون مستوى الفقر، والبطالة وصلت إلى 43%.

وحمل القيادي رضوان الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل مسؤولية استمرار الحصار الظالم، والامم المتحدة والمجتمع الدولي. على صمتهم. مطالبهم بضرورة التحرك لرفع الحصار الذي يعتبر جريمة حرب كونه لا يتفق مع القوانين والمعايير الدولية.

في السياق ذاته، دعا حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمدالله إلى القيام بمهامها المنوط بها وهي رفع الحصار وفتح المعابر واعادة الاعمار. متسائلاً، أما آن لهذه الحكومة أن تقوم بمهامها التي أوكلت إليها؟، كما دعا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لضرورة تطبيق قرارات الجامعة العربية القاضية بكسر الحصار عن غزة؟

وطالب بفتح ممر مائي لغزة لتسهيل تواصلها مع العالم الخارجي، وضرورة التسريع بإعادة الاعمار.

وقال رضوان :" نقول لكل المتربصين بنا إن هذا الحصار لن يكسر شوكتنا، والاحتلال يتحمل كل المسؤولية عن تداعياته. وإما رفع الحصار وإما الانفجار في وجه الاحتلال.

من جهة أخرى، رحب رضوان بالجهود الدولية المبذولة لكسر الحصار عن قطاع غزة وخاصة اسطول الحرية رقم (3)، محذراً الاحتلال من ارتكاب حماقة والتعرض لهم كما حدث مع سفينة مرمرة. مبرقاً بالتحية إلى شهداء اسطول الحرية الأول (مرمرة) الذين اختلطت دماء المتضامنين الاتراك بدماء الفلسطينيين في بحر غزة.

كما رحب بقرار القضاء المصري برفع حركة حماس عن قائمة الارهاب وقال:" ان هذا القرار يمثل خطوة هامة. ودعا للبناء عليها واعادة ترتيب العلاقات بين غزة ومصر.

وطالب الشقيقة مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.