Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

هنية يرحب بالدور السعودي في إنجاز المصالحة

أرض كنعان/ رفح/ قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية: "إننا نرحب بتجديد الدور السعودي لاستئناف محادثات المصالحة الفلسطينية ونتطلع إلى دور المملكة في ضرورة رفع الظلم عن شعب فلسطين".

وأكد هنية خلال خطبة الجمعة في الحي السعودي بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، أنّ هناك تحولات عميقة على مستوى القضية الفلسطينية وواقع الأمة.

وأردف قائلاً: "نتطلع إلى دور السعودية والعرب كافة لحماية القدس ووضع خطة استراتيجية للتصدي لسياسات الاحتلال التي تستهدف الأقصى".

وجدد تأكيده على أنّ حركة حماس لم تتدخل في شأن الدول ولم تتدخل في الشأن المصري، مضيفاً: "لن نقبل بأن يتدخل أحد فيهم".
وأوضح هنية أنّ حركته لا تتواني من أن تستلم دعماً عسكرياً من دول عربية وإسلامية لمواجهة الاحتلال، مطالباً إياهم بمزيد من الدعم لكسر الحصار وإعادة الإعمار.

وفيما يتعلق بملف المصالحة، أشار إلى أنّ حكومة التوافق برام الله ليست جادة بإنهاء ملفات قطاع غزة العالقة لا سيما قضيتي الموظفين والانتخابات، مؤكداً أنّ حماس ملتزمة بما وقعت عليه لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، وتابع قوله: "تضحياتنا وتنازلاتنا تبرهن هذا الإلتزام".

وقال :"رغم الاماني والوعود والزيارات الى غزة واللقاءات الا ان 50 الف موظف حملوا اعباء المرحلة وتحملوا المسؤولية في سنوات الحصار والحروب ودفعوا الشهداء والجرحى وما زال البعض يتلاعب بقوت اطفالهم واولادهم، متسائلا لماذا هذا الظلم والتعسف والاهمال؟.

وقال "نتطلع الى هذا الدور للمملكة العربية السعودية والاشقاء العرب والمسلمين الى رفع الظلم عن ابناء هذه الامة وفي مقدمتهم شعب فلسطين 67 عاما على النكبة ولا يزال يعيش في المنافي والشتات وظلم القريب وتنكر البعيد".

واضاف :" يجب ان يكون دور مركزي للمملكة والعرب الى رفع الظلم عن ابناء شعبنا في مخيمات اللجوء والشتات وخاصة في مخيم اليرموك على ارض سوريا الحبيبة والجزء العزيز من ارضنا العربية والاسلامية".

وتابع :"ان شعبنا في مخيمات اللجوء واليوم في اليرموك يتعرض للحصار والقتل والتدمير ولاغتيال بعض الكوادر الفلسطينية اننا ادعو السعودية وفي مصر ودول الخليج والمغرب العربي وايران الى التدخل من اجل حماية شعبنا في مخيم اليرموك".

وأكد هنية ان حركة حماس حركة مقاومة تقف على مسافة واحدة من جميع مكونات الشعب المصري وشعوب الامة، وقال:" نحن لا نتدخل بشؤون احد ولا نعبث بالامن المصري ولن نسمح لاحد ان يعبث بالامن المصري وليس لنا دور امني او عسكري في سيناء ولا في خارج سيناء نحن هنا على ارض فلسطين نحترم خيارات شعبنا وعلى راسها خيار المقاومة".

وأضاف "من هناك دائما نتطلع الى اشقائنا العرب في مصر والسعودية والدول الاسلامية وغيرها الى حماية خيار الامة في فلسطين المقاومة والحفاظ على القوة الفلسطينية ولم تكن يوما موجه ضد احد من ابناء امتنا بل موجه لعدونا لاذي يحتل ارضنا"، مشيرا الى انتشار قوات اضافية على الحدود لضبط الحدود مع مصر ليس على صعيد قوات الامن الوطني التي تقوم بواجباتها رغم قلة الامكانيات بل حتى كتائب القسام قدمت دعما لوجستيا لقوات الامن مع مصر من اجل ان تقوم بمهماتها.

وأكد ان حركته تتبنى استراتيجية الانفتاح على كل الدول العربية، وقال " نحن لم نتوان ان نستلم دعما ماليا او عسكريا سياسيا امنيا اعلاميا من دولنا العربية والاسلامية طالما انها في وجهة فلسطين وغير مشروطة"، مضيفا انه على مدار 27 عاما من عمر الحركة كل علاقاتها السياسية والدبلوماسية هو دعم غير مشروط ولسنا في جيب احد اننا حريصين على علاقات طيبة مع كل الدول".