Menu
23:20"لجان المقاومة" تنعي الصحفي الفلسطيني الكبير والكاتب "حسن الكاشف"ابوعلي" الذي رحل بعد حياةٍ حافلةٍ بالتضحيات، ومسيرةٍ مهنيةٍ كان فيها مثالاً للإعلامي المناضل الباحث عن حرية وطنه ومقدساته
23:18هنية: إدارة ترامب طلبت الجلوس معنا في أي مكان بالعالم.. ورفضنا عرضاً من جاريد كوشنر..!
23:13إكتشاف حالة "كورونا" جديدة في الهلال السعودي
23:11بالفيديو: القسام وصناعة الصواريخ والسفينتان الكنز.. القصة الكاملة
22:16داخلية غزة تقرر تخفيف إجراءات حظر التجوال في عدد من أحياء محافظة غزة
21:15الاحتلال يصادق على إقامة 980 وحدة استيطانية قرب بيت لحم
21:11النيابة تقر عقوبات للمخالفين إجراءات كورونا بغزة
20:09عريقات: لم نفوض أحدا للتحدث باسمنا و هناك اعلان هام للفصائل الساعات المقبلة..!
20:08المدلل: الاحتلال عدو مجرم لا يفهم إلا لغة القوة والاشتباك المستمر والذى توحدت عليه كل قوى المقاومة الفلسطينية ولا يفهم لغةالمفاوضات التى صنعت الانقسام الفلسطينى .
19:59"ما خفي أعظم" يكشف الليلة خبايا مؤامرات على ذراع غزة الضارب
17:42وزير إسرائيلي يهدد بالاستقالة حال حظر إقامة الصلوات الجماعية
17:40فتح تُعلن تكليف الرجوب بالتواصل مع حماس لخلق تصورات مشتركة
17:38الزعيم الكوري الشمالي يعدم 5 موظفين بسبب "نقاش على العشاء"
17:32أبو مجاهد : المطبعون يتآمرون علينا والمرحلة الآن هي بين الحق والباطل.
17:30"القيادة الوطنية الموحدة" تعلن فعالياتها لمواجهة اتفاقات التطبيع

يديعوت: سر نجاة الضيف من الاغتيالات؟

أرض كنعان/ متابعات/أجمع محللون عسكريون إسرائيليون على أن قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف، مختلف عن غيره أمنيا، مما صعب مهمة الاحتلال في اغتياله.

وأكد المحللون لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "الضيف" ذكي ورجل حذر ويعرف كيف يدير أموره أمنيا، وله من الحظ الشيء الوفير.

وقال "داني ياتوم" رئيس جهاز "الشاباك" الأسبق: "الضيف لم يكن موجودا في البيت الذي تم قصفه ولو كان موجودا لقتل. عشرون عاما من فشل اغتيال الضيف رغم كل المحاولات السابقة التي نجى منها".

وأضاف "ياتوم" إن "الضيف" حذر جدا، فهو تعلم من عمليات الاغتيال التي طالت قيادات "حماس" في السابق، حتى أنه أحرص من يحيى عياش الذي تم اغتياله عام 1996.

أما "يعقوب بري" رئيس الشاباك السابق، فقال: " الضيف رجل ذكي وحذر وله حظ كبير، والاستخبارات الإسرائيلية ليست عملية رياضية، وهي ليست مهنة خارقة للعادة لتغلق كل الدوائر، فأحيانا تفشل وأحيانا أخرى تنجح".

وأضاف "بري" الذي كان وزيرا في مجلس "الكبينيت" أثناء العدوان على قطاع غزة صيف العام 2014، أن "الضيف" يجيد التخفي والاختباء، ويدير جميع أعماله من الملاجئ وهو يتحرك بشكل سري جداً، ولا يبقى في ملجأ واحد.

وتابع: "سر اختلاف الضيف عن غيره أنه يرأس أكبر جهة عسكرية في حماس، وهذا يستوجب علينا تغيير نظرتنا له، فهو يقود قواته وامتلك التجربة الكبيرة على مر السنين، تذكره بعمليات اغتياله ويوجد حوله عيون تحيطه وتحافظ عليه بشكل دائم ومستمر، ويجب أن نعترف أنه رجل ذكي جداً ومحكم وله حظ كبير ويتواصل مع الناس بطرق قديمة مثل العهد الحجري".

من جهته اعتبر "عنات باركو" وهي عقيد سابق في جيش الاحتلال وباحثة في شخصيات قادة المقاومة، من خلال مقابلتها لأسيرات يعرفن الضيف جيدا، أن سبب نجاته أنه يعيش داخل نفق ومحاط بطاقم حراسة محكم.

وقالت "باركو" إن الضيف يعتبر هدفا والوصول إليه تكنولوجيا صعب جداً ؛ لأنه حذر ولا يمكث في مكان واحد ولا يقابل عائلته كثيرا، ولا يحمل جوالات ويتواصل مع الآخرين عن طريق الرسائل الورقية مثل العهد الحجري