Menu
13:03بالأسماء.. كشف جديد للتنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح غدًا
12:53الصحة تصدر تعليمات لاعادة فتح صالات الافراح
12:40هنية يوعز لقيادات حماس: المرحلة تتطلب تكثيفاً للجهود لإنهاء الانقسام
12:37اجتماع لممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع مفوض عام الأونروا لبحث الأزمة المالية
12:36الخضري: مرشحا الرئاسة الأمريكية تكتيكات متباينة.. والهدف واحد استمرار دعم إسرائيل
12:31وزارة الصحة : 8 وفيات و633 اصابة جديدة بفيروس كورونا
12:29الرئاسة الفلسطينية تدين العمل الارهابي الذي وقع في النمسا
12:28امير قطر يؤكد وقوفه الى جانب الحق الفلسطيني
11:46بحر يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى
11:25القانوع: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في "جلبوع" ينذر بكارثة حقيقية
11:22الاحتلال يجرف أرضا في بيت حنينا ويهدم بركسا للخيول بجبل المكبر
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس

هآرتس: "إسرائيل" لا ترغب بتقدم المعارضة في دمشق

أرض كنعان/ صالح النعامي/ أكدت الاستخبارات الإسرائيلية أن الحملة التي قام بها كل من إيران وحزب الله بقيادة قائد "قوة القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني لحماية نظام الأسد وتأمين استعادته مناطق في جنوب سوريا، قد باءت بالفشل الذريع.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الاثنين، عن محافل استخبارية صهيونية قولها إن المفاجأة تمثلت في نجاح قوات المعارضة السورية في ضرب جنود النظام وحزب الله دون أن تبذل جهودا كبيرة، منوهة إلى أن مظاهر الإعياء باتت واضحة على نظام الأسد بشكل غير مسبوق.

وأكدت المحافل أن بشار الأسد بات غير قادر على النوم في قصره ، بسبب تعمد قوات المعارضة قصف المنطقة التي يتواجد فيها القصر الرئاسي بالصواريخ.

وشددت المحافل على أن الدعم الإيراني ومساندة حزب الله العاملة إلى جانب نظام الأسد لم تكن كافية لتمكين النظام من تأمين احتفاظه بالمناطق التي تعد ذخرًا استراتيجيًا لبقائه.

ونوهت المصادر العبرية إلى أن أكثر ما يثير الرعب في أوساط قادة النظام السوري هو أن يتمكن الثوار من السيطرة على مطار دمشق الدولي، الذي يقومون بقصفه بين الحين والآخر، مشيرة إلى أن النظام معني أيضا بالحفاظ على الخط الذي يربط لبنان بسوريا لضمان الدعم من حزب الله.

وشددت المصادر على أن "إسرائيل" لا ترغب بسيطرة الثوار على مطار دمشق، وذلك لتواجد مخازن ضخمة من السلاح النوعي في محيطه، مشيرة إلى أن حصول الثوار على هذا السلاح سيمثل تهديدا استراتيجيا للعمق الإسرائيلي.

وشددت المصادر على أن إسرائيل لن تتردد في التدخل في الصراع الدائر حاليا، في حال شعرت بأن مصالحها معرضة للخطر.

وأقرت الاستخبارات الإسرائيلية بعجزها عن ترقب وتوقع التحولات في العالم العربي بسبب كثافة التطورات ومفاجأتها.

ونقل موقع صحيفة "هآرتس" عن مصدر استخباري صهيوني قوله، إن الوتيرة العالية الكبيرة للتحولات المتلاحقة التي تتواصل في العالم العربي، والتي تمتد من العراق في الشرق وحتى ليبيا غربا، تثقل كاهل الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية وتجعلها عاجزة عن تقديم تقديرات استراتيجية وازنة لدوائر صنع القرار في "تل أبيب".

وفي السياق، حذر عدد من المعلقين الصهاينة من أنه على الرغم من حرص حزب الله على عدم فتح مواجهة مع "إسرائيل" ، إلا أن مثل هذه المواجهة قد تحدث بسبب التعقيدات التي تشهدها مناطق الحدود مع لبنان وسوريا.

وذكر المعلق العسكري لصحيفة "يسرائيل هيوم" القريبة من رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، يوآف ليمور، أن "إسرائيل" غير معنية بإهانة حزب الله للدرجة التي تجعله مضطرا للتورط في مواجهة دون تخطيط.

من ناحيته، قال المعلق العسكري ألون بن دافيد، إن الردع الإسرائيلي يتآكل في أعقاب الحرب الأخيرة ضد حركة حماس، ويمكن أن يغري حزب الله بفتح مواجهة في حال فرضت عليه.

وفي تحليل نشرته صحيفة "معاريف" الاثنين، فقد طالب بن دافيد بضرورة التعامل بحساسية كبيرة تجاه ما يحدث في سوريا حتى لا تجد إسرائيل نفسها في معمعة لا طائل منها.