Menu
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال
19:23شاهد: الجيش الاسرائيلي يزعم اعتراض طائرة مُسيرة من قطاع غزة
19:21داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الثلاثاء
19:20سلامة معروف: أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا بقطاع غزة
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل

مؤسسة الأقصى ترفض تصريحات "اريئيل" بشأن ترميم الأقصى

أرض كنعان / القدس / أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن المسجد الأقصى حق خالص للمسلمين، ولا يحق للاحتلال الإسرائيلي التدخل في شؤونه لا من قريب أو من بعيد، وأن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس هي صاحبة الاختصاص في شؤون المسجد.

وقال مدير المؤسسة أمير خطيب في بيان الأربعاء إن المسجد الأقصى بكل مساحته 144 دونمًا، فوق الأرض وتحتها، وما يحتوي من أبنية هي حق خالص وأوحد للمسلمين، وليس للاحتلال واذرعه أي صلاحية للتدخل في شؤونه، أو منع أي عمليات صيانة أو ترميم فيه.

وأضاف "ليس لأوري أريئيل أي حق بالتدخل في شؤون الأقصى، وما يجري به من أعمال، ونؤكد وقوفنا إلى جانب دائرة الأوقاف الإسلامية ونشد على يديها في عملها وخدمتها للمسجد الأقصى، ومن ضمن ذلك أعمال تجديد فرش قبة الصخرة بالسجاد الجديد".

جاء ذلك بعدما أرسل وزير الإسكان "اوري أريئيل" رسالة عاجلة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يطالبه فيها بإيقاف جميع أعمال الترميم داخل قبة الصخرة بشكل فوري، مدعيًا أن من شأنها أن تتلف آثار "الهيكل" المزعوم، وأن أي أعمال تتم في الأقصى يجب أن يصادق عليها من قبل لجنة حكومية إسرائيلية مصغرة.

من جهته، أكد رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب أن الأقصى هو مسجد إسلامي ليس لليهود أي علاقة فيه بكل ساحاته ومصلياته وأروقته، فوق الأرض وتحتها، فهو للمسلمين وحدهم، وأي مساس فيه هو مساس بعقيدة واحد وسبعة أعشار مليار مسلم يعيشون في العالم.

وقال سلهب "في الآونة الأخيرة يصدر عن وزراء الحكومة الاسرائيلية اليمينية تصريحات تمثل قمة التطرف والاعتداء على مشاعر المسلمين في أقدس مقدساتهم وهو المسجد الأقصى مسرى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.".

وأضاف "لا الحكومة الإسرائيلية ولا دائرة الآثار ولا الوزراء الإسرائيليين يوجد لديهم أي حق في التدخل في أعمالنا بالمسجد الأقصى، فأعمال الترميم التي تتم فيه هي للحفاظ عليه، وهو بحاجة دائمة وماسة لأعمال الترميم".

وتابع "نحن عندما نرمم المسجد نحافظ عليه ليبقى بأبهى صوره، ولا نقبل أي إذن أو تصريح من أي جهة، فقد قمنا بأعمال الترميم على مر الزمان، دون الحصول على أي إذن أو تصريح، واستمرت تلك الأعمال في زمن الانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي البغيض للمسجد الأقصى حتى عام 2000 دون أي تدخل".