Menu
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام

الظاظا: ننتظر رد الحكومة على الوثيقة السويسرية للموظفين

أرض كنعان/ غزة/ قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" زياد الظاظا اليوم الأحد إن الحركة بانتظار رد حكومة الوفاق الوطني بشأن الوثيقة السويسرية الرامية إلى حل أزمة صرف رواتب موظفي حكومة غزة السابقة.

وأعرب الظاظا خلال مؤتمر عقده في شمال قطاع غزة عن الأمل أن تحمل الأيام القليلة القادمة أنباء إيجابية وانفراجة بشأن حل ملف موظفي الحكومة السابقة في غزة بما يضمن الصرف المنتظم لرواتبهم.

وذكر أن الحوارات التي أجريت بين الفصائل بما فيها حماس مع الوفد السويسري كانت جادة وصريحة ومعمقة، وشملت كل القضايا التفصيلية لقضيتي الموظفين والمعابر.

وأشار إلى أن الوفد السويسري يعمل منذ أكثر من عامين حول هذه القضايا، وأنهم سبق أن تواصلوا معه لتفاهمات نهائية "إلا أنها تعثرت عند اتمام المصالحة"، مبينًا أن اتفاق القاهرة هو الأصل والأساس للوثيقة السويسرية.

وأكد الظاظا أن حماس وافقت على المبادئ العامة والأهداف الرئيسية للوثيقة السويسرية لكنها اعترضت على عدة إجراءات تضمنتها وهو ما تفهمه الوفد السويسري عند مناقشته في ذلك.

وأوضح أن أبرز ما تعترض عليه حماس فيما يتعلق بالوثيقة السويسرية هو ما ورد فيها بشأن فرض التقاعد المبكر والفحص الأمني للموظفين، مشددًا على أن الحركة لن تتنازل عن الأمن الوظيفي لكافة الموظفين.

ونبه إلى أن عملية دمج الموظفين يجب أن تكون كاملة وتشمل جميع الموظفين المدنيين منهم وعناصر الشرطة، لافتًا إلى وجود قبول سويسري لاقتراح أن يكون التقاعد المبكر اختياري لجميع الموظفين في غزة والضفة الغربية.

وذكر أن اللجنة الإدارية القانونية اعتمدت في عملية الدمج على الشراكة الوطنية والاتفاق الوطني، ولم يعامل أي موظف وفق الانتماء السياسي، داعيًا من لديه اعتراض على قرارات اللجنة إلى رفع قضيته للجنة لتعيد التباحث بأمره مع إمكانية اللجوء إلى المحاكم النظامية.

وأكد الظاظا أن جميع الموظفين في الضفة الغربية وقطاع غزة هم موظفون قانونيين وشرعيون ومعترف بهم من قبل القانون الفلسطيني، وأنه لا يمكن السماح بعودة الموظفين المستنكفين في القطاع من دون صرف رواتب موظفي حكومة غزة السابقة.

واتفقت حركة حماس مع رئيس وزراء حكومة الوفاق رامي الحمد الله خلال زيارته قطاع غزة قبل 10 أيام على تشكيل لجنة "الحل النهائي" لملفات قطاع غزة وفي مقدمتها رواتب موظفي الحكومة السابقة في القطاع.

وعقدت اللجنة عدة اجتماعات من دون أن يخرج عنها أي اتفاق حتى الآن. ولم يتقاض نحو 45 ألف موظف عينتهم الحكومة السابقة في غزة رواتبهم بشكل منتظم منذ نحو عامين، فيما تنكرت حكومة الوفاق الوطني لحقوقهم منذ تشكيلها مطلع يونيو الماضي.

ولم يتم صرف رواتب لهؤلاء منذ تشكيل حكومة الوفاق باستثناء دفعة بقيمة ألف و200 دولار أمريكي للمدنيين منهم في أكتوبر الماضي بتمويل من دولة قطر وبوساطة من الأمم المتحدة.

ويعد ملف موظفي الحكومة السابقة في غزة من أبرز معضلات تحقيق المصالحة الوطنية لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.