Menu
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين

فياض يقرر صرف باقي رواتب موظفي غزة وتأجيل الضفة

 قرر رئيس الوزراء سلام فياض اليوم، صرف باقي رواتب موظفي غزة وتاجيل الضفة.

حيث أكد مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم في رام الله برئاسة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض إدانته الشديدة للعدوان العسكري الإسرائيلي والمتواصل لليوم السابع على شعبنا في قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد وجرح المئات من أبناء شعبنا في قطاع غزة، أغلبيتهم الساحقة من المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء، واستهداف عائلات بأكملها كما جرى لعائلة الدلو التي استشهد منها احد عشر فرداً جراء القصف الجوي المباشر على منزلهم، وذلك كله في انتهاكٍ صارخ لحقوق شعبنا الأساسية وللقانون الدوليّ والقانون الدولي الإنساني، وفي مقدمتها انتهاك حق أبناء شعبنا في الحياة، بالإضافة إلى التدمير الواسع النطاق لمنازل المواطنين والمؤسسات والممتلكات العامة والمؤسسات الإعلامية.

ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى التدخل الفعّال والفوري ودون تلكؤ لوقف هذا العدوان، مشيراً إلى أن ما يتطلبه الوضع الراهن، وبصورة فورية، يتمثل في حماية المدنيين الأبرياء، وليس إطلاق يد حكومة إسرائيل للاستفراد بقطاع غزة قتلاً وتدميراً، وداعياً في نفس الوقت إلى وقف سياسة الكيل بمكيالين إزاء سياسة إسرائيل وانتهاكاتها ضد شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة، ومشيداً بالجهود المصرية لوقف العدوان وبلورة تهدئة راسخة تحقن دماء شعبنا وتضع حداً لمعاناته.

واعتبر المجلس أن الأولوية القصوى أمام شعبنا تتمثل في اتخاذ خطوات فورية ملموسة لإنهاء الانقسام وترسيخ وحدته الوطنية. وفي هذا الصدد شدد المجلس على ضرورة الاستجابة الفورية لدعوة الرئيس أبو مازن لعقد الاجتماع القيادي الذي يضم اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني وقادة جميع الفصائل، وبما يشمل حركتي حماس والجهاد الإسلامي، مشدداً على أن عقد هذا الاجتماع يكتسبُ أهميةً استثنائيةً لاتخاذ الخطوات العملية الكفيلة بوضع نهاية فورية للانقسام، وحشد المزيد من القدرة، عربياً وإقليمياً ودولياً، لإلزام حكومة الاحتلال بوقف عدوانها على شعبنا، وتعزيز قدرته على الصمود، ومواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه قضيتنا الوطنية، مشيداً بصمود شعبنا وتكاتفه رغم الدمار والقتل.

وقد أكد مجلس الوزراء، في ضوء اجتماعات القيادة وتوجيهات السيد الرئيس، على إعطاء الأولوية القصوى فيما هو متاح من موارد لاحتياجات أهلنا في القطاع وبما يساهم في تعزيز صمودهم، وتخفيف معاناتهم في هذا الظرف المؤلم والخطير. وفي هذا السياق، قرر المجلس استكمال صرف رواتب شهر تشرين أول لموظفي القطاع العام في قطاع غزة أولاً، على أن يتم استكمال صرفها في الضفة الغربية في أسرع وقت ممكن. وينطبق ذلك، لجهة الأولوية، على المساعدات الاجتماعية الطارئة للأسر المحتاجة في قطاع غزة.

كما طلب المجلس من كافة موظفي الخدمة المدنية في قطاع غزة والذين هم ليسوا على رأس عملهم لأي سبب كان الالتحاق بمؤسساتهم وتوظيف طاقاتهم في خدمة أبناء شعبنا، ودعا حركة حماس إلى الاستجابة لإرادة شعبنا بالوحدة وضرورة حشد جميع الطاقات للتخفيف من معاناة أهلنا في القطاع، وتسهيل هذا الأمر وعدم عرقلته.

ومن ناحية أخرى، وبسبب تداعيات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، فقد قرر المجلس تأجيل إجراء الانتخابات التكميلية لمجالس الهيئات المحلية التي كان مقرراً عقدها يوم السبت القادم الموافق 24/11/2012، وذلك إلى إشعار آخر.

هذا، وأدان المجلس بشدة قيام قوات الاحتلال بإطلاق النار على المسيرات السلمية التي نظمها أبناء شعبنا في محافظات الضفة تعبيراً عن وحدة شعبنا، وتنديداً بالعدوان على القطاع، مما أدى إلى استشهاد الشاب حمدي الفلاح من الخليل، والشاب رشدي التميمي من قرية النبي صالح.

وحمّل المجلس الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام وعلى رأسهم أيمن الشراونة وسامر العيساوي، وطالب المجلس المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل الجدي لإنقاذ حياتهم، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي وما تنص عليه المواثيق الدولية والذي يتطلب انهاء الاعتقال الإداري غير الشرعي والإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى والذي وصل عددهم إلى ما يزيد عن 900 أسير يعانون من أمراض مختلفة.

وأدان المجلس إحراق مدخل مسجد الرباط في قرية عوريف جنوب نابلس على أيدي المستوطنين بعد منتصف ليلة أمس الأول، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استمرار هذه الأعمال الإرهابية ضد شعبنا وممتلكاته ومقدساته، بسبب عدم ملاحقتها لمرتكبي مثل هذه الأعمال في المرات السابقة ومحاسبتهم.

وجدد المجلس رفضه للتهديدات الإسرائيلية للسلطة الوطنية في محاولة لعرقلة توجهها إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة بصفة مراقب، داعياً المجتمع الدولي إلى رفض هذه التهديدات غير المشروعة، وعدم التسليم بها، ومؤكداً دعمه لجهود القيادة الفلسطينية الهادفة إلى وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه حقوق شعبنا في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

ورحب المجلس بتوقيع الكويت اتفاقية مع البنك الدولي تساهم بموجبها بمبلغ 50 مليون دولار لدعم البرنامج الفلسطيني الحالي للإصلاح والتنمية في البنك الدولي، ودعا المجلس كافة الدول المانحة وبشكل خاص العربية إلى ضرورة مواصلة تقديم الدعم للسلطة الوطنية للحيلولة دون استمرار الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها وتحول دون وفائها بما عليها من التزامات.

كما رحب المجلس بتوقيع اتفاقية الشراكة والتعاون بين مجلس باريس الإقليمي ومحافظة القدس، والتي بموجبها يخصص المجلس الإقليمي لباريس موازنة سنوية بقيمة 300,000 يورو لدعم قطاعات التعليم والتدريب المهني