Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

موقع صيهوني كشف تفاصيل الوساطة القطرية بين حماس واسرائيل للتوصل لتهدئة خمس سنوات

أرض كنعان_وكالات/كشف موقع واللا العبري عن وساطة قطرية بين اسرائيل و حركة المقاومة الاسلامية حماس بهدف التوصل لاتفاق تهدئة يدوم لخمس سنوات قابلة للتمديد .

 وبحسب الموقع العبري فان مسؤولين قطريين كبار يقودون هذه الوساطة القطرية بين حماس واسرائيل موضحا ان اسرائيل لا تعارض التوصل لاتفاق تهدئة طويل الامد يدوم لخمس سنوات .

وبحسب واللا فان احد اهم المسؤولين عن هذه الوساطة هو المسؤول القطري الذي يتنقل بين غزة ورام الله ومهمته الاساسية العمل على اعادة اعمار قطاع غزة لكنه كلف من جهات قطرية بتولي مفاوضات للتوصل الى تهدئة لخمس سنوات .

واشار واللا نقلا عن مصادر فلسطينية واسرائيلية قولها ان قطر تريد التوصل لاتفاق تهدئة يسمح باعادة اعمار مئات المنازل التي تم هدمها في القطاع كما انها ستقوم باعادة بناء البنى التحتية التي تم تدميرها وهي لا تريد ان يتم اعادة هدم ما تبنيه حال تجدد القتال بين اسرائيل وحماس .

وقال الموقع نقلا عن مصادره ان المسؤول القطري المكلف بمفاوضات التهدئة التقى المسؤولين في قطاع غزة من حركة حماس كما التقى مسؤولين من السلطة الفلسطينية ومنهم محمد اشتية ومحمد مصطفى وبحث معهم اهمية التوصل لتهدئة الخمس سنوات.

واشارت المصادر الى ان قطر على تواصل مع المسؤولين المصريين لان مصر تتولى متابعة ملف التهدئة بعد وقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل بعد العدوان الاخير من قبل اسرائيل الصيف الماضي مشيرة الى ان القيادة المصرية لا تعارض التدخل القطري.

الموقع اشار الى ان المبادرة القطرية ليست الاولى حيث كان مبعوث الامم المتحدة روبرت سيري قد حاول التوصل لتهدئة طويلة الامد لكن جهوده لم تنجح على ما يبدو.

كما ان مسؤولين من سويسرا دخلوا على خط التهدئة حيث انهم يقومون باجراء مشاروات مع القيادة الفلسطينية وقيادة حركة حماس ومسؤولين قطريين لايجاد اليات تسمح بدفع رواتب موظفي الحكومة المقالة والاجهزة التابعة لها لحل الاشكالية وهي الاشكالية التي تعتبر سببا اساسيا من اسباب اندلاع الحرب الاخيرة في قطاع غزة.

واشار واللا ان الجهد المبذول قطريا جهد غير عادي حيث تقوم الجهود على وقف إطلاق النار على المدى الطويل، ورفع الحصار، ودخول حكومة الوحدة الوطنية التي شكلها الرئيس محمود عباس قطاع غزة ونقل السلطة إلى المعابر لهذه الحكومة والعمل على إعادة إعمار غزة وإنشاء الميناء والمطار (في بعض المسودات لا تظهر قضيتا الميناء البحري والمطار).

الموقع قال ان مسؤولين من حركة حماس اكدوا ان حركة حماس لن تعترض على مثل هذا الاقتراح.

كما  قال مسؤولون دبلوماسي اسرائيلي ان اسرائيل مستعدة للاستماع إلى العروض وسيبحث فيها، غير مستبعدا تقديم هدنة طويلة الأمد مع حماس.