Menu
10:14قوى رام الله تدعو لأوسع مشاركة في ذكرى وعد بلفور المشؤوم
10:13"الداخلية" بغزة تكشف ملابسات وفاة فتاة من النصيرات
10:10بدء مرحلة تجربة لقاح للكورونا في "إسرائيل"
10:05صحة غزة تعلن حصيلة إصابات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية
09:57قوات الاحتلال تعتقل 3 مواطنين من رام الله
09:55صيدم: ننتظر ردًا نهائيًا من حماس ونأمل بإصدار مرسوم رئاسي لإجراء الانتخابات
09:5411 عاما على رحيل المناضل "صخر حبش "
09:52مخرجات فعاليات المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج بإسطنبول
09:11وفاة طفلة غرقًا في "دلو مياه" بخانيونس
09:47مباحث غزة تقبض على مرتكب جريمة قتل
09:45الاحتلال يداهم يعبد ويقتحم منزل الاسير نظمي ابو بكر
09:42الاحتلال يقرر رصد المنازل الفلسطينية "غير المرخصة "
09:39العثور على 3 جثث في الجليل وعليها آثار طلقات نارية
09:25الاسير ماهر الاخرس فقد حواس السمع والبصر تدريجياً
09:21"مالية غزة" تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين

هل توافق حماس على هدنة لـ 5 سنوات لبناء المطار والميناء ورفع الحصار ؟

أرض كنعان/ متابعات/ كشف موقع “والا” العبري اليوم الاثنين، عن رسائل بعثتها حركة حماس للحكومة الإسرائيلية من خلال دبلوماسيين على علاقة وثيقة بمحادثات “التهدئة”، تبدي حماس من خلالها موافقتها على وقف اطلاق نار مع لمدة 5 سنوات، مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة .

وقال الموقع “إن حماس أبدت استعداها للدخول في صفقة وقف إطلاق للنار طويل الأمد مع الاحتلال الإسرائيلي مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة”، مؤكدا نقلا عن مسؤول بحكومة الاحتلال وصول هذه الرسائل، مشيرا الى أن الموقف الاسرائيلي حول هذه المقترحات سيأتي بعد انتخابات الكنيست الاسرائيلي.

وأضاف المصدر بأن المبعوث السابق للأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري والقنصل السويسري بول جرنيا هما من توصلا لهذه التفاهمات مع حماس مؤخرا، حيث زار القنصل السويسري الشهر الماضي قطاع غزة والتقى مع عدة مسؤولين في حركة حماس، من بينهم موسى أبو مرزوق وغازي حمد وباسم نعيم، ولم تكن هذه الزيارة هي الأولى للقنصل السويسري العام لقطاع غزة.

وأشار الموقع الى أنه جرى طرح استعداد حماس لوقف طويل الأمد لإطلاق النار لمدة 15 عاما ، وفي البداية لخمس سنوات تلتزم من خلالها حماس والجيش الإسرائيلي بوقف كامل للعمل العسكري تحت الأرض وفوق الأرض مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة، بما فيها منع الدخول والخروج من القطاع، وسماح سلطات الاحتلال ببناء ميناء ومطار في قطاع غزة، وقام القنصل السويسري بنقل هذه الاقتراحات لمسؤولين كبار في الاتحاد الأوروبي الذين لهم صلات وثيقة مع حكومة الاحتلال.

هذا ونفت حركة حماس أن تكون قد قدمت عرضاً للاحتلال بشأن اتفاق هدنة.

وقالت الحركة على لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري: إن “الحقيقة أن بعض الأطراف الدولية قد قدمت مقترحاً للحركة بهذا الشأن، والحركة لم تعطِ رداً حيث أن هذا الموضوع يجب أن يعالج من خلال بحث وتوافق وطني”.