Menu
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
12:37توزيع إخطارات هدم وبلاغات استدعاء بالعيسوية
12:35"الشعبية" بغزة تطالب بتعزيز الحوار الوطني
12:36زيارة وفد حماس: الاتفاق على دور مصر المركزي في المصالحة وفتح معبر رفح مطلع الشهر القادم

هل تنجح المقاومة في إنجاز صفقة التبادل رقم (38 )..بقلم: عماد توفيق

هل تنجح المقاومة في إنجاز صفقة التبادل التي ستحمل الرقم (38 ) في سجل الصفقات منذ العام 1948م.

 اتسمت عمليات تبادل الاسرى على مدار تاريخها ببعدها الوطني اكثر من البعد الحزبي، حيث طالت صفقات التبادل الكبيرة الافراج عن اسرى من مختلف الطيف السياسي الفلسطيني، حتى ان صفقة شاليط الاخيرة طالت اسرى عرب .

ولا يخفى على الجميع ان عمليات تبادل الأسرى بين العرب و"إسرائيل"  بدأت مع مصر عام 1948 ؛ أما فلسطينيا، فبدأت مع الجبهة الشعبية ، عام 1968.

 والى الحين، وصلت مجمل تلك العمليات نحو ثلاثين عملية، منها عشر عمليات تبادل فلسطينية، افرجت اسرائيل بموجبها عن نحو 2260 اسيرا واسيرة.

الناطق باسم القسام أبو عبيدة اعلن مساء الأحد 20 يوليو 2014 ، عن اسر ارون شاؤول وهو ثاني جندي تأسره المقاومة الفلسطينية بعد جلعاد شاليط.

أما هدار غولدن 24 عاما وهو ابن عمة وزير الدفاع الصهيوني موشيه يعلون، ويحمل الجنسية البريطانية، وهو ملازم ثاني يُعتقد أنه أُسِر في منطقة رفح في قطاع غزة في 1 أغسطس 2014، أثناء الحرب على غزة 2014.

بدورها أعلنت اسرائيل عن الجندي آرون شاؤول والضابط هدار غولدان انهما سقطا ولم يعرف مكان دفنهم وثم اقيمت لهما جنازة عسكرية ومجالس عزاء في بيتيهما باعتبارهما ميتين وذلك بهدف سحب البساط من تحت أقدام حماس، في حين كان الإسراع في إجراء جنازات عسكرية بهدف تهدئة اللغط الذي ساد في الصف الصهيوني حينها.

يقول الخبراء ان رؤية دولة الاحتلال لموضوع الأسرى لها علاقة بطبيعة إقامة الدولة العبرية، التي نشأت على فكرة أن الدولة العبرية قلعة للأمن والامان والاستقرار والرفاه والرخاء.

وعطفاً على تلك الفكرة، فإن الاحتلال قد وافق في أكثر من مرة على الإفراج عن اسرى فلسطينيين وعرب مقابل أن يسترجع جنوده وأسراه، بل لقد استعاد في أحيان كثيرة جثثا مقابل أسرى، للتدليل على قيمة الجندي والمواطن الإسرائيلي لدى دولته واحتقار الاغيار.

إذا فان  تكتيك مبادلة الأسرى الصهاينة بأسرى آخرين هو تكتيك قديم استخدمته الدولة العبرية منذ إنشائها، حيث أن المنطق الإسرائيلي يستند في إحدى خصائصه إلى فكرة احتقار غير اليهود وأن الإنسان اليهودي يمكن دفع أي ثمن مقابله.

ويقول الخبراء ان على فصائل المقاومة استخلاص الدروس والعبر من صفقات التبادل السابقة، وخاصة فيما يتعلق :

-         بحسم المطالب بشكل قوي ولمرة واحدة.

-         أن لا تطيل أمد تنفيذ الصفقة كي تمنع دولة الاحتلال من الاستفادة من الزمن في الظهور بمظهر الدولة المقهورة وكي لا يؤثر طول المدة في معنويات وتكتيكات الخاطفين.

وبناء عليه هناك عدد من التساؤلات التي تجول في اذهان الكثيرين من ابناء شعبنا الفلسطيني وعلى رأسهم الاسرى انفسهم من قبيل:

-         عملية شاليط استغرقت اكثر من خمس سنوات لاتمامها، فهل سننتظر خمس سنوات اخرى لعقد صفقة تبادل جديدة..!!

-         بعد عملية اسر شاليط شهدنا حرب 2008-2009 حرب الفرقان التي راح ضحيتها الالاف بين شهيد وجريح ولم ينجح العدو في فك اسر شاليط، فهل سنشهد حرب اخرى قبل عقد صفقة تبادل جديدة..!

-         هل يمكن ان تشمل صفقة التبادل رفع الحصار كليا المفروض على غزة..!!

-         والى أي مدى يمكن ان يؤثر استمرار الانقسام الفلسطيني على ابرام صفقة تبادل جديدة.!!

-         هل الفوضى التي تغرق المنطقة من حولنا تدفع ام تمنع اسرائيل من الاسراع في ابرام صفقة تبادل..!!

-         هل يرتبط ابرام صفقة تبادل جديدة برحيل حكومة نتنياهو لصالح تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات الصهيونية المرتقبة..!!

-         وهل تمسك المقاومة بالغموض حول مصير الضابط هدار غولدن يساعد حكومة الاحتلال على دفن الملف وحرق الوقت حتى تنضج الظروف لإبرام صفقة تبادل بابخس الاثمان ام العكس هو الصحيح..!!

-         وهل يمكن ان تدفع الاوضاع المزرية لأسرانا والمواجهة المستمرة مع الاسرى في السجون المقاومة للإسراع في تهيئة الاوضاع لإبرام صفقة تبادل جديدة..!!

-         وهل مصر الوسيط في صفقة شاليط وبعد بقراراتها القضائية الاخيرة بإدانة حماس والقسام بالإرهاب يمكن ان تبقى وسيطا صالحا في أي صفقة تبادل اخرى..!!

يعلون صرح اخيرا ان اسرائيل تعمل على مدار الساعة على الافراج عن اسراها لدى حماس.. فهل يعني ذلك وجود اتصالات سرية مع حماس لإبرام صفقة تبادل،  ام يعني ان هناك عمل امني حثيث وسري للبحث عن الجنود الاسرى وتحريرهم بقوة العمليات الخاصة..!!