Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

منظمة حقوقية تدعو سويسرا لإلغاء صفقة شراء طائرات من إسرائيل

أرض كنعان/ وكالات/ وجهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، رسائل إلى الحكومة السويسرية والوزراء المعنيين وإلى برلمان الاتحاد السويسري، للتوقف فورا عن السير قدما في عقد صفقة شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل.
وقالت المنظمة في بيان لها، الخميس، إن هذه الصفقة تخرق بنود اتفاقيات جنيف التي تحرم التعاون العسكري مع دول تنتهك اتفاقيات جنيف، وتلحق أضرارا فادحة بمركز سويسرا القانوني كونها ثاني أقدم دولة محايدة في العالم وراعية اتفاقيات جنيف.
وبينت المنظمة أن سويسرا عقدت صفقة في حزيران/ يونيو 2014 مع الحكومة الإسرائيلية لشراء طائرات بدون طيار من نوع  هيرمز 900  من صناعة شركة "ألبرت سيستمز" الإسرائيلية التي لها فروع في بريطانيا، وتنتظر الصفقة مصادقة برلمان الاتحاد السويسري.
يذكر أن ذات الشركة قامت بتطوير طائرة "ووتش كيبر" بدون طيار للجيش البريطاني، كما أنها تقوم بتأجير طائراتها لدول مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية للقيام بعمليات اغتيال مركزه حول العالم.
وقالت المنظمة إن هذه الطائرات ملطخة بدماء آلاف الأبرياء حول العالم، وعلى وجه الخصوص  الفلسطينيين، حيث إنها استخدمت بشكل فعال في الحروب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة وساهمت في اغتيال عدد كبير من النشطاء الفلسطينيين، وشاهد العالم حجم الأضرار الفادحة التي خلفتها والخسائر البشرية من نساء وأطفال وكبار سن، خلال الحرب الأخيرة.
وكانت مجموعة من النشطاء البريطانيين خلال الحرب الأخيرة على غزة  قد احتلت فرعا لشركة "ألبرت" في "ستافورد شاير" في بريطانيا وألحقت بها خسائر، إلا أن الادعاء العام سحب الدعوى بتاريخ 30 كانون الثاني/ يناير 2015، خوفا من أن يفتح ملف تورط الحكومة البريطانية في جرائم الحرب، وهو الملف الذي لا تستطيع الدفاع عنه أمام المحاكم البريطانية في أعقاب تبرئة نشطاء اقتحموا مصنع "إيدوا" للأسلحة عام 2010 في برايتون، وكان القاضي قد اعتبر عملهم مشروعا ونبيلا رغم الخسائر الفادحة التي ألحقوها بالمصنع.
وأضافت المنظمة أن سمعة الدولة السويسرية على المحك، باعتبارها من الدول ذات السمعة الجيدة في ملف حقوق الإنسان، لكن هذه السمعة الحسنة تضررت مؤخرا عقب فضيحة التهرب الضربي على أراضيها من خلال بنك (HSBC)، وإن من شأن إتمام صفقة الطائرات والتعاون العسكري مع دولة ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي الإنساني أن تقضي عليها، وإن من شأن هذه الصفقة أن تتسبب في متابعات قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وأكدت المنظمة العربية أن هذه الصفقة إن تمت فإنها ستقضي أيضا على صفة الحياد التي تمتعت بها سويسرا لعقود، وستلحق ضررا بالغا بأحد أهم المنظمات الدولية التي تتخذ من جنيف مقرا لها، وهي الصليب الأحمر، وستطرح علامات استفهام كبيرة حول جدوى اتفاقيات جنيف التي تلزم الأطراف الدولية بالتصدي لأي طرف يحاول خرقها، وها هو راعيها الأساسي يقوم على خرقها.. فالمطلوب لإنقاذ سويسرا أن يعمل اتحاد البرلمان على إلغاء الصفقة وإصدار قانون يحظر التعاون مع إسرائيل، في المجال العسكري وفي كل مجال فيه خرق للقانون الدولي الإنساني.