Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

شعث : نسعى لتدويل القضية الفلسطينية ونبحث وقف التنسيق الأمني

أرض كنعان/ رام الله/ قال الدكتور نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن السلطة تسعى الآن إلى تدويل القضية الفلسطينية بمعزل عن الهيمنة الأمريكية، متجهةً بذلك إلى الدول الأوروبية.

وشدد شعث خلال لقاء صحافي عقدته وزارة الإعلام في رام الله اليوم، على أن القضية الفلسطينية قضية دولية وعالمية منذ بدايتها، ولكن الهيمنة الأمريكية عليها وانحيازها إلى "إسرائيل" كان يحول دون تعامل العالم العادل معها.

وحول الاجتماع المجلس المركزي وما سيتم مناقشته في جلسته القادمة في آذار المقبل قال شعث:" ستكون قضية تدويل القضية الفلسطينية على رأس القضايا التي سيتم مناقشتها، إلى جانب الحديث عن وقف التنسيق الأمني".

وبحسب شعث فإن نقاش هذا الأمر يأتي لضرورات مالية وليس فقط أمنية، لا يمكن أن تبقى السلطة تتحمل تكاليف الاحتلال في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل بسرقة أموالنا، وقال:" استمرار سرقة أموالنا يمكن أن يوقف مثل هذا بالمركزي".

وتابع شعث:" عمل التنسيق الأمني كان مبنيا على انسحاب "إسرائيلي" كامل من الأرض الفلسطينية بحسب أوسلو، ولكن لا شيء حدث حتى الآن".

وفيما يتعلق بالانتخابات الإسرائيلية ونتائجها قال إن القيادة الفلسطينية لا تعول على نتائج الانتخابات الإسرائيلية، مشيرا إلى قناعته بأن لا تغير سيطرأ بعد الانتخابات على تشكيلة الحكومة الصهيونية وهيمنته على أي حكومة ممكن تشكيلها.

وحول تحركات السلطة الدبلوماسية قال شعث أن القيادة الفلسطينية لن توقف توجهها نحو التوجه لمحكمة الجنايات، وشكلت لجنة لهذا لغرض.

وحول مواجهة الأزمة المالية للسلطة في الوقت الحالي قال شعث أن القيادة توجهت خلال جولتنا الأوروبية على إحياء اتفاقية الصندوق الدوار، والذي تم تفعليه عام 1995 عقب أول استيلاء على أموال الضرائب من قبل إسرائيل، و تم الاتفاق على منح فلسطين قروضا بلا فوائد وتقوم بتسديدها حال الإفراج عن الأموال المحتجزة لدى "إسرائيل".

وحول شبكة الأمان العربية قال شعث:" نؤكد على عمقنا العربي ورغم كل ما يواجه أشقاؤنا العرب من أوضاع غير طبيعية تطال كافة الأقطار، و نطالبهم بدفع التزاماتهم للتمكن السلطة من المضي قدما في زل الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن كل من السعودية و الجزائر التزمت وبدون تأخير بدفع هذه الالتزامات".

وفيما يتعلق بإعادة الإعمار القطاع و إمكانية فتح معبر رفع، و الجهود المبذولة من الحكومة لذلك، قال شعث:" إسرائيل هي المجرم الأول، ولكن حماس أيضا تتحمل جزء من المسؤولية، ويجب عليها بذل الجهد وتقديم التسهيلات للأعمار، عن طريق تفعيل حكومة التوافق الوطني و تسهيل عملها".

وتابع:" المصالحة الفلسطينية الفلسطينية ضرورة لمصالحة فلسطينية مصرية، وفي حال حدثت أي حلحلة في هذا الاتجاه يمكن أن تؤدي إلى فتح المعبر من قبل الحكومة المصرية".