الإسم و الكنية: نضال فتحي رباح فرحات، و يكنى *أبو عماد*
المولد و النشأة: ولد شهيدنا نضال فرحات في 8/4/1971م،و تربى منذ نعومة أظفاره في ظل أسرة ملتزمة بشرع الله، و في أحضان المساجد. و كان رحمه الله من الشباب المسلم التواق للجهاد في سبيل الله و الشهادة من أجله.
الحالة الإجتماعية: الشهيد فرحات متزوج و هو أب لخمسة أبناء( ولد و أربع بنات).

عضويته في حماس و الكتائب: انضم لحركة حماس منذ بداية الإنتفاضة الأولى (انتفاضة المساجد)عام 1987م، و في الخامس من شباط / فبراير عام 1993م، انضم شهيدنا إلى صفوف كتائب القسام.
إبداعاته: تميز الشهيد نضال بحبه للإبداع و التطوير، فالشهيد نضال هو اول من صنع صاروخا في فلسطين سمي فيما بعد ب *صاروخ القسام*، ليدخل بهذا الشرف العظيم الذي حباه الله تعالى إياه باب العزة و الكرامة باب الجهاد و المقاومة، كذلك قام الشهيد فرحات بتصنيع المواد المتفجرة و عمل على تطويرها.

كما قام نضال بتنظيم العشرات في صفوف كتائب القسام و أشرف بنفسه على إرسال العديد من الاستشهاديين و كان منهم اخوه الشهيد القسامي محمد فرحات الذي اقتحم معتصبة *عتصمونا* الواقعة بين خانيونس و رفح و استطاع بفضل الله قتل ما يزيد عن ثمانية صهاينة باعتراف العدو و جرح العشرات.
اعتقالاته: اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني خمس مرات. و اعتقل لدى السلطة الفلسطينية ثلاث مرات.

استشهاده: استشهد القائد القسامي نضال فرحات يوم الأحد الموافق ب16/2/2003م بإنفجار من تدبير عملاء الاحتلال الصهيوني أثناء قيامه هو و خمسة من إخوانه القساميين بالعمل على تجهيز طائرة القسام التي يتم التحكم بها عن بعد بواسطة الريموت كنترول و التي يمكنها حمل 20 كفم من المتفجرات.