Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

منخفض جوي بارد جدا يضرب فلسطين الأربعاء

أرض كنعان/ رام الله/ أفاد موقع طقس فلسطين بأن النماذج العددية المستلمة لا زالت مجتمعة على تأثر فلسطين بمنخفض جوي بارد جداً نتيجة تدفق رياح قطبية شديدة البرودة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط .

وحسب الموقع؛ من المتوقع ان تتأثر فلسطين إعتباراً من يوم الأربعاء بمقدمة هذا المنخفض البارد جدا الذي اطلق عليه موقع طقس فلسطين إسم قرية الدامون المهجرة بحيث تبدا درجات الحرارة بالإنخفاض من جديد ويتحول الطقس ليصبح بارد جداً وتهطل الأمطار بمشيئة الله تعالى في مختلف المناطق في الساعات الاولى من عُمر المنخفض .

وفي يوم الخميس ونهاية الأسبوع من المتوقع ان تتدفق المزيد من الرياح القطبية الباردة جداً نحو فلسطين وبلاد الشام.

واشار الى أن التبريد الكبير المصاحب لهذا المنخفض سيتحول ليصبح ثلجياً على المرتفعات العالية بشكل مبدئي وفقاً لآخر القراءات المستلمة.

وهذا الهطول مرهون بوجود رطوبة مناسبة وعدد كبير من القيم والمعطيات في الرطوبة والبرودة في محتلف طبقات الجو السطحية والعليا التي لا بد أن تتزامن في نفس الوقت وهو امر لا يحدث كثيراً. كما أن هذا الهطول مرهون أيضاً في تمركز خاص يخدم فلسطين وهو ما سيكون واضحاً خلال الساعات 36 القادمة بمشيئة الله تعالى.

لكن ما يميز منخفض الدامون في الدرجة الاولى هو البرودة الشديدة المصاحبة له حيث من المتوقع ان تتدنى درجات الحرارة لتصل الى أقل من خمسة درجات مئوية في الجبال العالية نهاراً ودون الصفر المئوي في ساعات الليل والفجر من نهاية الاسبوع.

وفي الساعات 48 الماضية كانت الصورة لا زالت غير واضحة حول الرطوبة المصاحبة لهذا المنخفض بحيث كانت الإحتمالية عالية ان يكون يفتقد للرطوبة بحيث يقتصر الأمر على إنخفاضات كبيرة في درجات الحرارة وتسود معه أجواء جافة وباردة جداً.

وحول غزارة الهطولات المرافقة لهذا المنخفض يشير موقع طقس فلسطين الى أكثر من إحتمال :

الأول: هو هطول محدود نتيجة تمركز سيء للمنخفض نتيجة عبور الرياح القطبية بشكل مباشر نحو جزيرة قبرص وبذلك يفتقد بشكل ملموس للتروية والرطوبة المناسبة . وفي هذا الاحتمال تكون الهطولات مرتبطة بكثافة الغيوم والرطوبة القليلة وتكون الهطولات غير كثيفة ومتباعدة.

الثاني: منخفض قطبي مع مرور جيد ومناسب بالمسطحات المائية وهو يعني رطوبة وبرودة مثالية مما قد يعني هطولات مطرية وثلجية أفضل من الإحتمال الأول.

أما الإحتمال الثالث وهو مستبعد حتى اللحظة وفهو يشير الى نزول قطبي الى الغرب بعيداً عن جزيرة قبرص ومع مروره الطويل بالبحر يفقد الكثير من البرودة بحيث تقتصر الهطولات على الأمطار وبعض الرشقات الثلجية على الجبال العالية جداً.

هناك إحتمال أخير ومستبعد جداً وهو برودة قطبية جافة نتيجة النزول القطبيي الى الشرق من تركيا . وهو الأسوء على الإطلاق حيث تعبر في هذه الحالة رياح شرقية جافة جداً وباردة جداً عبر صحراء العراق وشرق سوريا الى شرق الاردن وفلسطين.

وأطلق موقع طقس فلسطين على المنخفض القادم إسم الدامون وهي قرية فلسطينية تقع بالقرب من مدينة عكا شمال فلسطين المحتلة وهُجر سكانها منها في لعام 1948 ، وتقع تماماً على شاطئ البحر المتوسط وبلغت مساحة اراضيها حوالي 20 الف دونم.