Menu
18:42حماس تلتقي الجهاد الإسلامي في لبنان وتأكيد على وحدة الموقف الفلسطيني من أجل مواجهة التحديات
18:41"حماس" تعقّب على اغتيال الاحتلال لــ "رواجبه"
18:05توقف محطة توليد الأكسجين بمستشفى الأقصى والصحة تحذر
18:03غزة: سلطة الطاقة تجدد تأكيدها على تسعيرة كهرباء المولدات التجارية
18:02الكابينت الاسرائيلي يجتمع الاربعاء المقبل
18:01داخلية غزة تصدر اعلانا مهما حول آلية السفر عبر معبر رفح يوم غد الخميس
17:56اعلام اسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة حول عملية إطلاق النار التي نفذها شاب فلسطيني بنابلس
14:23لجان المقاومة :جريمة اعدام "الشهيد بلال عدنان رواجبة"  بدم بارد جريمة تضاف لمسلسل جرائم العدو بحق شعبنا تستدعي تصعيد المقاومة بكافة أشكالها  ضد الاحتلال وقطعان المستوطنين
13:11مصاب بكورونا.. نقل موظف "أونروا" بغزة إلى مستشفى بعسقلان
13:09كوربين: الضغوطات عليّ لا تقارن بمعاناة عائلة فلسطينية تحت الاحتلال
12:50الفلسطينية ايمان جودة تفوز بانتخابات الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي
12:48الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:42الداخلية توضح آخر تطورات فيروس "كورونا" في غزة
12:32محدث.. صور: استشهاد نقيب في الشرطة الفلسطينية على حاجز حوارة
12:31رشيدة طليب تفوز في انتخابات ميشيغان

مخطط تسوية بين عباس وبيرس دولة بلا جيش والقدس عاصمة مفتوحة

أرض كنعان/ متابعات/ كشف موقع “واللا” الإسرائيلي اليوم الخميس، عن ما قال إنها تفاهمات جرت بين الرئيس محمود عباس ونظيره الإسرائيلي السابق شمعون بيريز عام 2011، وحصلت على موافقة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قبل أن يتراجع عنها في اللحظات الأخيرة.

ويقول الموقع، إن هذه المفاوضات جرت سرًا بين عباس وبيريز بعلم نتنياهو وموافقته، واستمرت لعام كامل في العاصمة الأردنية عمان وعواصم غربية، وقد كان الطرفان قريبان من التوصل لاتفاقية تقود إلى سلام بين الجانبين، قبل أن يعطل نتنياهو كل شيء.

وبحسب “واللا”، فإن التفاهمات المذكورة نصت على قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة “إسرائيل”، على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967 مع تبادل محدد للأراضي ومتساوٍ، على أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ولا يوجد لها جيش.

كما اتفق الطرفان على أن تكون القدس عاصمة للدولتين وتبقى عاصمة مفتوحة، وتكون الأحياء الفلسطينية تحت السيطرة الفلسطينية بشكل كامل، والأحياء اليهودية تحت السيطرة الاسرائيلية بشكل كامل.

وبخصوص قضية اللاجئين، فقد تم الاتفاق على إيجاد حل عادل بموافقة الطرفين.

وأشار الموقع إلى أن الجانب الفلسطيني أصر على ان تكون المناطق المقدسة تحت السيطرة الفلسطينية، وهذا الموضوع بقي موضوع خلاف بين الجانبين، وتم ترحيله للمفاوضات المباشرة والتي كانت ستبدأ بعد الاجتماع الذي كان مقررًا في عمان بتاريخ 28/تموز/2011.

ويوضح “واللا”، أن بيريز كان في طريقه إلى عمان في هذا التاريخ لعقد لقاء مع أبومازن، بهدف التوقيع على هذه التفاهمات المذكورة بموافقة رسمية من نتنياهو، لكن الأخير تراجع عن موافقته ليتراجع بيريز بدوره عن الذهاب إلى عمان، فيما عاد أبومازن أيضًا من الطريق إلى رام الله بعد اتصال من مكتب بيريز يبلغه بالموقف الجديد.