Menu
23:39"الأوقاف" تُغلق مسجدين برفح جنوب قطاع غزة (صورة)
23:38جامعة الأزهر بغزة تعلن كيفية اجراء الامتحانات النصفية لطلبة المستوى الأول
23:37بايدن: عدم اعتراف ترامب بفوزي لا يُغير من خطة انتقال السلطة
23:32الرئيس عباس بـ "ذكرى عرفات": لنْ نتنازلَ عنْ أيِ حقٍ منْ حقوقِنا المشروعةِ
23:29تقرير: السلطة الفلسطينية تتسلم أموال المقاصة من إسرائيل قريبا.. بهذه الالية
23:27شرطة المرور بغزة: مخالفة عدم الالتزام بارتداء الكمامة 50 شيكلاً
23:26جنين: إضراب تجاري حداداً على روح شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر
19:50النخالة بـ "ذكرى أبو العطا": مستقبل المنطقة مرتبط بسلاح المقاومة واستعدادها للقتال والاستشهاد
19:45غزة: التحذير من عدم قدرة المستشفى الأوروبي استيعاب مزيد من مرضى كورونا
19:43بعد نبأ "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟
19:40الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله
19:39لجان المقاومة: جريمة استشهاد الأسير كمال ابو وعر نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الصهيوني بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني
17:57حماس تعلق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر داخل سجون الاحتلال
17:00استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر في سجون الاحتلال
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات

شعث: نرفض اعتبار كتائب القسام "منظمة إرهابية"

أرض كنعان_رام الله/رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. نبيل شعث، قرار المحكمة المصرية باعتبار الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، كتائب الشهيد عز الدين القسام، "منظمةً إرهابيةً"، مشدداً على أن القسام هو "فريق نضالي وليس منظمة إرهابية".

وقال شعث في تصريحات له اليوم الاربعاء: "إن حركة حماس جزء لا يتجزأ من النسيج السياسي الفلسطيني نسعى لتحقيق الوحدة معها، ونرفض اتهام جهازها العسكري، بتهمة ترقى إلى الإرهاب، فالقسام فريق نضالي وليس منظمة إرهابية"، مؤكداً عدم اتفاقه مع رأي المحكمة المصرية فيما يتعلق بكتائب القسام.

وأوضح أن قرار المحكمة المصرية هو حكم أولي، ويمكن إرسال محامٍ فلسطيني لاستئنافه حرصاً على العلاقة الفلسطينية المصرية لإبقائها حية، مشدداً على ضرورة إرسال المحامي والعمل في نفس الوقت على إتمام المصالحة مع مصر.

وعن كيفية تذليل العقبات مع مصر، قال: "نحققها أولاً بالوحدة الوطنية الفلسطينية فهي المفتاح لكل الأمور الأخرى، وستسهم في حل الإشكاليات مع مصر وفتح المعابر وإعمار قطاع غزة فالوحدة جزء من الحل".

وأكد على ضرورة تقدير الظروف المصرية الداخلية في ظل وقوع عمليات تفجيرية أدت لمقتل العشرات من الجنود المصريين في سيناء.

أما عن زيارة وفد فصائل منظمة التحرير إلى غزة، قال شعث: "نريد أن نسمع ترحيباً من حماس"، مشيراً إلى وجود قرار بالتوجه إلى القطاع خلال الأسبوع الحالي للاتفاق على استراتيجية سياسية جديدة لمواجهة إسرائيل.

في المقابل، قال الناطق الرسمي باسم حركة حماس د. سامي أبو زهري: إن موقف حركة حماس هو ضرورة توفر الإرادة السياسية وضمان مشاركة جميع الفصائل والإعداد الجيد للقاء لتنفيذ كافة بنود اتفاق المصالحة.

الأمر الذي علق عليه شعث بالقول، تصريحات حماس ستواجه بسرعة توجه وفد المنظمة في أقرب وقت لغزة، موضحاً أن هناك اتفاقا تفصيليا جرى بين حماس وفصائل منظمة التحرير، واتفاقات أخرى جرت في مكة والقاهرة والشاطئ، "يجب تنفيذها ولكنها لم تنفذ".

وتابع: "هناك حكومة لا تعمل ولا يُعترف بوجودها، وهناك إجراءات تم الاتفاق عليها ولم يتم تنفيذها، إضافة لأمور أمنية، وما يتعلق بالمعابر والاستراتيجية السياسية وعودة المجلس التشريعي ومنظمة التحرير"، وتابع: "نريد أن نستمع إلى ما يجعلنا ننفذ هذه الاتفاقات وصولاً إلى تحقيق الوحدة الوطنية".

والاستراتيجية الجديدة التي سيطرحها وفد المنظمة لحماس – كما بين شعث – تبدأ بالوحدة لمواجهة إسرائيل أمام العالم والتوجه لمحكمة الجنايات الدولية وفرض عقوبات عليها ومعاقبتها، إضافة إلى النضال الشعبي".

وأكمل: "أمامنا مهمات نضالية كبيرة، لأننا سنواجه بقطع أموالنا وإغلاق حدودنا، لذلك يجب علينا التفكير سوياً بكيفية التكافل والتعاون من أجل مواجهة هذه العقوبات".