Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

اشتية: القيادة الفلسطينية تدرس إلغاء التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال بشكل نهائي

أرض كنعان_رام الله/قال عضو اللجنة المركزية في حركة "فتح" محمد اشتية إن "القيادة الفلسطينية تدرس إلغاء التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل نهائي وكلي"، ضمن سياق استراتيجية وطنية لمواجهة سياسته العدوانية.

وأضاف،أن أبرز ركائز تلك الاستراتيجية تتمثل في "بحث إلغاء التنسيق الأمني مع الاحتلال، وتدويل الصراع، وتحرك داخلي وخارجي لفرض مقاطعة حقيقية ضد الاحتلال ورفع تكلفته".

وأوضح أن "الجانب الفلسطيني يسعى لكسر صيغة الأمر الواقع الذي يحاول الاحتلال فرضها، من خلال وجود سلطة بلا سلطة، وأرض منقوص منها ألفي دونم، مع زيادة عدد المستوطنين ضمنها لما يقارب ألفي مستوطن".

وتحدث عن أن "المسعى الفلسطيني لكسر الواقع المحتل تجسد عبر الذهاب إلى الأمم المتحدة، غير أن مجلس الأمن فشل في تحقيق السلام والأمن في فلسطين"، وذلك لدى عدم حصول مشروع القرار الفلسطيني العربي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة على الأصوات التسعة المطلوبة لتمريره.

وأشار إلى "الانتقال بعدها لمنصة محكمة الجنايات الدولية"، مؤكداً "المضي في مسارها، لمحاكمة الاحتلال على جرائمه ومجازره التي ارتكبها، وما يزال، ضد الشعب الفلسطيني".

وتابعبالنسبة لنا، نعتبر أن كل دمعة من أم فلسطينية بمثابة لائحة اتهام ضد الاحتلال"، إلى جانب "لائحة اتهام أخرى متعلقة بالاستيطان، والتي تعدّ قضية رابحة لا جدال فيها، وتمثل انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي وللأراضي الفلسطينية تحت الاحتلال".

وأكد أن "الجانب الإسرائيلي ليس شريكاً ولا حليفاً، وإنما "دولة" تحتل الأراضي الفلسطينية، بما فرض ثلاثة أشكال من العلاقات، السياسية والأمنية والاقتصادية، التي أفرزها اتفاق أوسلو" (1993).


ولفت إلى أن "المسار السياسي بات مغلقاً، بعد فشل الوصول إلى حل لإنهاء الاحتلال، بسبب التعنت الإسرائيلي"، بينما "يعد المسار الاقتصادي طريقاً باتجاه واحد".

وبين أن "الجانب الإسرائيلي يصدر للجانب الفلسطيني ما قيمته 4,1 مليار دولار سنوياً من البضائع والسلع، بينما لا يسمح للجانب الفلسطيني إلا بتصدير ما قيمته 350 مليون دولار سنوياً إليه، ما يخلق خللاً في الميزان التجاري لصالح الاحتلال بشكل مطلق".

وأفاد بأن "سلطات الاحتلال خرقت موضوع التنسيق الأمني منذ العام 2002، وما تزال تخرقه يومياً، عبر اقتحام قواتها لمناطق السلطة، ما دفع القيادة الفلسطينية إلى وضعه تحت علامة تساؤل كبيرة ودراسة إلغائه بشكل نهائي وكلي".


وأشار إلى أن "هناك نهجاً يتبلور حالياً بمقاطعة حقيقية للبضائع الإسرائيلية داخل الأراضي المحتلة وخارجها، بينما يتم البحث في تدويل الصراع، عبر المحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة".

ودعا إلى أهمية "الحراك الشعبي الوطني الداخلي على أسس سلمية، بموازاة تحرك دولي وإقليمي، بهدف رفع تكلفة الاحتلال"، لافتاً إلى "المضيّ في مسار محاكمة الاحتلال ومقاطعة منتجاته وتوسيع نطاق الاعتراف الدولي بفلسطين، مع ضرورة التحرك لفرض عقوبات حقيقية على الاحتلال".

وحول موضوع المصالحة؛ أكد اشتية "حرص جميع فصائل منظمة التحرير على تشكيل وفد من المنظمة للذهاب إلى قطاع غزة والبحث مع حركة "حماس" حول سبل تنفيذ الاتفاقيات الموقعة وليس فتح حوارات جديدة".

وتوقف عند "المعاناة الشديدة لأهالي غزة، والتعثر في عملية إعادة إعمار القطاع، والناتج أساساً من الاحتلال، فيما يدخل في ذلك السياق عدم وجود سلطة للحكومة في القطاع".