Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

أوروبيون يطالبون رئيسة الاتحاد الاوروبي بتعليق اتفاقية الشراكة مع اسرائيل بسبب جرائمها

أرض كنعان_وكالات/طالبت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي  مفوض العلاقات الخارجية للإتحاد الأوروبي العمل على تعليق اتفاقية الشراكة الإسرائيلية الأوروبية، بسبب إنتهاكات إسرائيل المستمرة وإرتكابها مجازر بحق الشعب الفلسطيني خاصة في الحرب الأخيرة على قطاع غزة والتي ادت إلى موت 2300 مواطن.

 وبحسب تصريح صحفي فقد طالب 63 عضو في البرلمان الاوروبي من اكبر خمس احزاب بالبرلمان مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني الى تعليق اتفاقية الشراكة والتعاون بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي وهي المعاهدة الناظمة للعلاقة الاسرائيلية الاوروبية.

واشار التصريح الى انها المرة الاولى التي يطالب بها هذا العدد من نواب البرلمان الاوروبي بهذا الطلب مشيرين الى ان تقارير مؤسسات حقوقية وانسانية دولية اشارت الى ان اسرائيل انتهكت القانون الدولي في الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة مما ادى لوقوع 2300 ضحية بين المدنيين حيث قضوا بشكل متعمد .

واوضح البرلمانيون الاوروبيون الموقعون على العريضة وثقت منظمة العفو الدولية ومنظمات اسرائيلية و فلسطينية ان اسرائيل استهدفت المدنيين عمدا وارتكبت جرائم حرب أخرى خلال هجومها الأخير ضد الفلسطينيين في قطاع غزة. مشددين على ان هذه الاعمال تعتبر انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي والتي لا يمكن السكوت عليها.

وقال البرلمانيون "اننا ندعو لتشكيل لجنة للنظر في تعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل ما لم تتخذ إسرائيل خطوات كبيرة وفورية لجعل سلوكها بما يتماشى مع القانون الدولي".

وعبر البرلمانيون الاوروبيون والنشطاء في المؤسسات الحقوقية عن ترحيبهم بما اتخذه الاتحاد الاوروبي من قرارات  مثل فرض حظر على العلاقات الاقتصادية مع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية وفرض حظر على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل  لكنهم اشاروا الى ان هناك حاجة لممارسة ضغط حقيقي على إسرائيل للامتثال للقانون الدولي.

يشار الى ان اكثر من 300 مجموعة ومؤسسة حقوقية والنقابات العمالية والاحزاب الاوروبية وجهت رسالة الى مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي نوفمبر تشرين الثاني الماضي تطالب فيها بتعليق اتفاق الشراكة مع اسرائيل بسبب جرائمها في قطاع غزة وانتهاكها للقانون الدولي.

وطالب البرلمانيون ان يتم التعامل مع اسرائيل كما تعامل الاتحاد الاوروبي مع روسيا بسبب الازمة في اوكرانيا كما اشاروا الى ان الاتحاد الاوروبي جمد علاقاته مع ثلاثين دولة في العالم تتهم بتنفيذ جرائم يقل مستواها عن جرائم الحرب الاسرائيلية في قطاع غزة.

الاتحاد الاوروبي كان قد أصدر بعض الانتقادات لإسرائيل منذ الهجوم الأخير على غزة ولكن لم يتم بعد اتخاذ أي اجراءات ملموسة لكنه اعلن عدم استعداده لرفع مستوى العلاقات مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال.

كما اعلن الاتحاد الاوروبي في يونيو 2013 حظرا على التعامل مع منتجات المستوطنات التي اعتبرها غير قانونية وفي عام  2014 قامت الدول الأعضاء بالاتحاد الاوروبي بإصدار بيان يحذر الشركات حول المخاطر القانونية والسياسية المرتبطة بممارسة الأعمال التجارية مع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 كونها غير قانونية وفق القانون الدولي.