Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

د.يوسف رزقه يكتب : وزراء في غزة

استقبل وزراء سلطة فلسطين في غزة ثمانية من وزراء سلطة فلسطين في الضفة ( هل هذا قول مؤسف أم وصف ممكن؟!) . كان الاستقبال دافئا وتؤمنه شرطة لم تتسلم رواتبها من أبريل ٢٠١٤م.( غزة بلد المؤسف والممكن معا) اجتمع الوزراء الثمانية ومعهم اربع وزراء من غزة في لقاء مشترك. ( حسنا). اللقاء كان بدون رامي الحمد الله رئيس ما يسمى بحكومة التوافق، وبدون تعليمات سياسية جديدة ومحددة من الرئيس عباس. 
المتحدث باسم الحكومة أبلغ الإعلام أن أجندة اللقاء مفتوحة، بما فيها مسألة رواتب الموظفين، وبرر غياب الحمد الله بسفره في زيارة مقررة مسبقا إلى السعودية. (حسنا نقبل العذر، ونرحب بالأجندة المفتوحة) . ولكن ننتظر الأعمال، لأنها الأبلغ، وهي التي تمتحن الأقوال. 
لماذا جاء الوزراء إلى غزة؟ ولماذا يجتمعون في غزة؟ ولماذا الآن ؟ وهل حقاً تلقوا تعليمات جديدة، فيها اعتراف بالشراكة، وبأن الوطن واحد، وأن المال مال الشعب، وليس مال السيد؟! هل سيلتقي الوزراء أعضاء المجلس التشريعي؟! وهل هم في حاجة الى برلمان يراقب أعمالهم ويحاسبهم باسم الشعب على أفعالهم ؟! هل سيزورون البيوت المدمرة، ويطلعون على الإعمار المتعطل، والإعمار البطيء؟! وهل يزورون معبر رفح ليعلنوا تضامنهم مع المتضررين من إغلاقه ؟ ليعطوا صورة مخالفة عن تلك التي أعطاها رئيس السلطة قبل أيام قليلة ، حيث قدم نفسه في الإعلام المصري أنه هو الذي يغلق المعبر، وهو الذي يطلب فتحه عندما تكون هناك حاجة.( غزة موتي بغيظك؟!) 
الغريب أن رئيس السلطة دافع عن أغلاق معبر رفح لأن الحالة الأمنية في سيناء مضطربة وتمنع فتح المعبر أمام المسافرين؟! ( رئيسنا ملك أكثر من الملك؟!) فهو ناطق باسم السلطات المصرية، وليس باسم الشعب الفلسطيني؟! عباس يحمّل نفسه وزر إغلاق معبر رفح، لكي يبرئ السلطات المصرية من وزر الإغلاق، ويقول هذا الكلام على الفضائيات المصرية، فلماذا يفعل هذا مع علمه أن ما يقوله يؤذي شعبه ويغضب غزة ؟! ( من عنده جواب؟!) 
إن السلطة التي تدعي أنها هي التي تغلق وتفتح معبر رفح، هي السلطة التي تغلق، أو قل تعرقل أداء المعابر مع الطرف المحتل لتمنع التقدم الحقيقي في إعادة الإعمار. 
حسبي أن أقول إن هذه ادعاءات المعارضين لعباس والسلطة، ولكي نسقط هذا الحسبان ونأخذ بغيره فإن على الوزراء المجتمعين في غزة أن يقدموا أعمالا نافية لهذا الإدعاء، لأن أقوالهم وتصريحاتهم عن الأجندة المفتوحة، وعن الإعمار لم تعد للأسف مقنعة، والناس لا تصدق، لأن العكس هو ما يلمسه المواطن ، و يحترق بناره. 
بالأمس ثمة تصريح مصري يقول بأن مصر والنرويج سيبحثان معا تفعيل مشروع إعادة الإعمار، وهذا يعني أن هناك تعطيل، أو تبطيء للإعمار، وهذا يستدعي البحث عن المعطل، أو عن مجموعة المعطلين، وهذا يعني أن أيضا أن شكوى سكان غزة هي شكوى حقيقية وواقعية. 
نريد من اجتماع الوزراء ومن حكومة التوافق ( عنبا، ولا نريد مقاتلة الناطور). مرحباً بكم في وطنكم غزة، التي تعرفونها وتعرفكم، فماذا أنتم فاعلون لها بشكل عام، والمتضررين من أهلها بشكل خاص، ولا تقفزوا عن الموظفين وحقوقهم فقد طال صبرهم ، وطال انتظارهم، والمستنكفون والعاملون رزمة واحدة إن كنتم من أهل العدل والحكمة ؟!