Menu
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا

أسامة حمدان: ثلاث مهام أساسية تنتظر حكومة التوافق

أرض كنعان/ وكالات/ قال مسؤول العلاقات الخارجية بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أسامة حمدان، إن حكومة التوافق لا تزال أمامها ثلاث مهام رئيسية حسب اتفاق القاهرة، وهي "إعمار غزة، وإجراء الانتخابات، وإعادة بناء البيت الداخلي الفلسطيني وترتيبه".

وأضاف حمدان الذي يزور موريتانيا حاليا، في تصريح خاص لـ"عربي21": "أستطيع أن أقول إننا وإن قطعنا أشواطا في المصالحة، لكننا حتى الآن غير راضين"، معتبرا أنه "طول فترة الانقسام رتبت حاجة لجهد مركز ومكثف، والآن لا مبرر للتعطيل".

وقال حمدان إنه يأمل أن تكون زيارة حكومة الحمد الله إلى غزة التي بدأت الأحد، لتنظيم كل شؤون مؤسساتهم، "عنوان إنجاز مرحلة الحكومة ودورها ومهامها، لننطلق في المراحل الأخرى المتمثلة في إعادة تشكيل البيت الفلسطيني وإجراء الانتخابات".

غزة وأمن مصر الاستراتيجي

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في حماس، إن كل ما ساقه وروّج له الإعلام بشأن تهديد غزة وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) للأمن المصري، تبيّن أن لا أساس له من الصحة، مضيفا أن "غزة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تمثل قلقا أمنيا أو تهديدا لدولة عربية، بل على العكس من ذلك تمثل فلسطين وغزة على وجه الخصوص أمنا استراتيجيا لمصر ولغيرها من دول الجوار العربي"، بحسب قوله.

وتعليقا على رفض القاهرة فتح معبر رفح بشكل مستمر، قال حمدان: "أن يحاصرك العدو، هذا منطقي؛ لأنه يريد استئصالك وخنقك وتدميرك، لكن أن يأتي الحصار والإغلاق من شقيق فهذا أمر غير مقبول".

وحول ما يتعلق بغزة ومعبر رفح، قال: "نحن نعتقد أن هناك مسؤولية كبيرة على الجانب المصري، تحتم عليه أن يقوم بها على الجانب الفلسطيني في غزة، وكل ما ساقه الإعلام من اتهامات تبين من خلال اتصالاتنا الرسمية أن لا أساس لها من الصحة، ولا يمكن أن تمثّل غزة قلقا أمنيا أو تهديدا أمنيا لمصر".

معوقات المصالحة

وفي رده على سؤال حول أهم المعوّقات التي تواجه المصالحة الفلسطينية، قال حمدان، إن المعوّق الأساسي للمصالحة هو التدخل الخارجي، مضيفا أن هذا التدخل يصبح معوقا عندما يجد له آذانا صاغية، "ولذلك نحن أخذنا على عاتقنا ألا نسمح لهذا التدخل الخارجي في أي حال من الأحوال أن يعرقل المصالحة".

وأكد أسامة حمدان في تصريحاته، لمراسل "عربي21" في نواكشوط، أن الأطراف الفلسطينية حققت جملة مما اتفقت عليه، لكنها لم تحقق كل ما اتفق عليه، مضيفا: "شكلنا الحكومة، وأنهينا قوائم الناخبين، وبدأنا في المصالحة المجتمعية".