Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

المالكي:رفضنا طلبًا أمريكيًا بتأجيل التصويت على المشروع

أرض كنعان_وكالات/أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن السلطة الفلسطينية رفضت طلبًا بتأجيل التصويت على المشروع القرار الفلسطيني العربي في مجلس الأمن الدولي إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في آذار المقبل. 

وقال المالكي" دخلنا في نقاش كبير مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري حول هل ذهابنا إلى مجلس الأمن في هذه المرحلة ومدى تأثير ذلك إيجاباً أو سلباً على مخرجات العملية الانتخابية الإسرائيلية وكنا مختلفين تماما في التشخيص والتحليل".

وأضاف " كيري من جهته يعتقد أن التصويت على القرار في مجلس الأمن سوف يؤثر سلباً على الانتخابات وعلى من سيخرج فائزًا فيها، أما نحن فقلنا إن الذهاب إلى مجلس الأمن قد يساعد إيجابًا".

وتابع "بالنسبة لنا فإن المهم جدًا أن الإدارة الأميركية مدركة ما نقوم به وهي تفهم تمامًا أسباب ذهابنا إلى مجلس الامن للتصويت عليه".

وذكر أنه كان هناك اتفاقًا بأن نحاول الاستفادة من هذه النافذة القصيرة من الوقت لنرى هل بالإمكان فعلا حشد المزيد من الدعم لمشروع القرار، لكي نتأكد من أننا سنضمن الـ 9 أصوات بالإضافة إلى ضمان عدم استخدام أميركا حق النقض الفيتو عندما يتم التصويت عليه في مجلس الأمن".

وردا على سؤال إن كان الجانب الفلسطيني بإمكانه تأجيل التصويت إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية قال: بالتأكيد غير ممكن، وزير الخارجية الأميركي قال لنا إنه يفضل بأن لا نتقدم بأي مشروع قرار، أيا كان، قبل الانتخابات الإسرائيلية حتى لا يؤثر مشروع القرار والتصويت عليه على مخرجات ونتائج الانتخابات الإسرائيلية، هو قال ذلك ولكننا رفضنا ما قاله".

كما أضاف "قلنا له انه من الآن وحتى الانتخابات الإسرائيلية فإن هناك 3 أشهر، ومن ثم قد يستغرق تشكيل الحكومة الإسرائيلية شهراً إلى شهرين".

وأوضح أن ذلك يعني أنه ستكون هناك 3-5 أشهر وهي فترة زمنية طويلة جدًا بمفهوم ما تقوم به "إسرائيل" من نشاطات على الأرض من استيطان ومصادرة وهدم منازل، وبالتالي فإنه خلال هذه الفترة قد تقوم "إسرائيل" بالكثير من الإجراءات التي ستغير من الواقع على الأرض بشكل كبير وجوهري".

واستطرد "ولهذا السبب قلنا له أننا لن نقبل بذلك على الإطلاق"، في إشارة لرفض تأجيل التصويت.

كما قال المالكي " سألنا الوزير الأميركي: هل ستطلبون من الإسرائيليين أن يأخذوا قراراً بوقف النشاطات الاستيطانية وغيرها من الإجراءات حتى الانتخابات الإسرائيلية، كما تطلبون منا بعدم التوجه إلى مجلس الأمن مثلا؟ هل الطلب سيكون مشتركًا بمعنى أن لا نذهب وهم لا يقومون بأي شيء؟".

وأكد أن الإجابة من الجانب الأمريكي كانت بأنهم غير قادرين على منع "إسرائيل" من القيام بما تقوم به من إجراءات وسياسات فقلنا: إذاً، نحن لن نؤجل على الإطلاق وإننا ذاهبون بهذا القرار إلى مجلس الأمن".

ولفت المالكي إلى أنه وعندما تحدث في هذا الموضوع مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، قال: إنه ما بعد بداية العام المقبل قد تكون تركيبة مجلس الأمن أفضل لكم، فقلنا إنه حتى لو كانت أفضل لنا، فإن هذا لا يعني أننا سوف ننتظر حتى بداية العام المقبل.

وشدد بالقول "نحن مصرون على الذهاب إلى مجلس الأمن والتصويت على مشروع قرارنا قبل نهاية العام، وبالتالي كنا أيضاً واضحين مع وزير الخارجية الفرنسي حول هذه القضية بشكل كامل".

وجدد المالكي أيضًا التأكيد على أن تعديلات ستُجرى على مشروع القرار، ليتم تعزيزه وتقويته، خاصة فيما يتعلق بعبارات القدس والاستيطان.