Menu
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل

ياسر عرفات وحد اليوم لبنان وفلسطين في ذكراه الثامنة في بلدية صيدا..

اقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح " في منطقة صيدا مهرجانا سياسيا مركزيا في الذكرى الثامنه لاستشهاد الرئيس القائد الرمز ياسر عرفات صباح اليوم ، وعلى وقع موسيقى جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية تهادت الوفود الشعبيه والسياسيه الفلسطينية واللبنانيه الى قاعة قصر بلدية صيدا..القادمه من مختلف مخيمات صيدا ..ليوحد ياسر عرفات في ذكراه الثامنه لبنان بكل اطيافه السياسيه ..وفلسطين بكل فصائلها وقواها الوطنية والاسلامية..لترى الصفوف متراصه في القاعة تجمعهم وفود..التنظيم الشعبي الناصري وتيار المستقبل وتيار الفجر ، حزب الله وممثل السيدة النائب بهيه الحريري وحركة امل ..رئيس بلديه  صيدا محمد السعودي وعبد الرحمن البزري وقادة فصائل م ت ف وقوى التحالف الفلسطيني..بلوحة جسدت كم كان الياسر رمزا للنضال ورمزا ليس لوحده فلسطين بل لكل الاحرار في العالم.

 

وسط حضور جماهيري وشعبي وسياسي فلسطيني – لبناني تقدمه سفير دولة فلسطين السيد اشرف دبور وامين سر الساحةلفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح السيد فتحي ابو العردات  وعضو المجلس الثوري ورئيسة الاتحاد العام للمراة الفلسطينية امنه جبريل،ونائب الامين العام جبهة التحرير الفلسطينية السيد ناظم اليوسف ، وقائد قوات الامن الوطني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، ورئيس بلديه صيدا والدكتور عبد الرحمن البزري ووفود تمثل سعادة النائب بهيه الحريري وتيار المستقبل وحزب الله وحركة امل وتيار الفجر والتنظيم الشعبي الناصري، واعضاء قيادة الساحة لحركة فتح وامين سر اقليم لبنان السيد رفعت شناعة، ونائب امين سر الاقليم السيد محمود الاسدي قنصل فلسطين في لبنان واعضار قيادة اقليم لبنان وقيادة فصائل م ت ف وقيادة قوى التحالف الفلسطيني واللجان والمنظمات والاتحادات النقابيه والشعبيه ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات والفعاليات الفلسطينية واللبنانية.كان في استقبل الوفود : اعضاء قيادة منطقة صيدا تقدمه امين سرها العميد محمود العجوري .

 

 بدا المهرجان بالوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحه عن روح الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات وعن ارواح شهداء فلسطين ولبنان والامتين العربية والاسلامية..وثم عزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني واللبناني...بعدها قدم عريف الحفل مسؤول مفوضية الثقافه والاعلام في صيدا السيد ابراهيم الشايب كلمة وجدانية عن الشهيد الرمز ياسر عرفات..وما يمثله في ضمير ووجدان الشعب الفلسطيني والعربي..

 

ثم القى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي كلمه تناول فيها مسيرة الشهيد القائد ياسر عرفات وقال لايمكننا ان نذكر حركات التحرر والمقاومه في العالم ، دون ذكر الشهيد ياسر عرفات..ولا يمكننا ان نرى وان نسمع اي خبر من فلسطين المحتلة دون ذكر ياسر عرفات ..وكيف لا وقد ارتبط اسمه بلفلسطين التي احبها واحبته.ورافقها بصراعها الطويل مع العدو الصهيوني..حتى اصبح رمزا لكل الشرفاء والمناضلين بهذه العالم..

 

كانت القاعة قد غصت وفاضت بالجماهير والحشود التي اجتمعت في ذكرى الرئيس الرمز..وضاقت بهم ..ووسط حالة من الخشوع ..وكان روحه تحلق بينهم.. حين قال ابراهيم الشايب بكلماته الوجدانيه : كم نتوق اليك شخصا ونهجا ونشتاق الى بريق عينيك ..ونحن الى صوتك مزلزلا ..يدونني .. انطلق صوت الشهيد ياسر عرفات بالقاعة مجلجلا ..اسيرا ..او طريدا..او قتيلا..وانا بقول لهم..شهيدا شهيدا شهيدا..واغروقت العيون بالدموع..كقطرات الندى على الوجوه..وهنا كانت كلمة عبد الرحمن البزري( التي رافقها نشيد فتح  فالتهبت القاعة بالتصفبق والهتاف وقوفا..مرددين انا ابن فتح ما هتفت لغيرها.).التي قال بها:ونحن نذكر الشهيد ياسرعرفات..نذكر الطلقة الاولى، والعملية الاولى، ونذكر قوات العاصفة، لانه المقاوم الاول..ومفجر الثوره, وحامل امانتها، الحريص على الوحدة الوطنية..ولم الصف الفلسطيني..ومعلم الاجيال التي خرجت الالاف من مناضلي فلسطين والامه العربيه, ووجه التحيه الى روح الشهيد الرمز في ذكرى استشهاده..كما توجه بالتحيه الى قيادة الشعب الفلسطيني في لبنان ، وخاصة قيادة حركة فتح والامن الوطني على الجهد الكبير الذين قاموا به مع كافة الفصائل والقوى لوئد الفتنة وعدم الانجرار الى الفلتان داخل المخيم وجواره...

ومن ثم القى عضو المجلس الوطني الفلسطيني السيد صلاح اليوسف عضو المكتب السياسي ل ج ت ف، كلمة م ت ف.التي قال فيها: يقولون كل مصيبة تبدا كبيره ..وتنتهي صغيره..ولكن مصيبتنا باستشهاد رمز فلسطين ورمز الكرامه الرئيس الراحل ابو عمار..انقلب المقوله ..فالخساره والمصيبه بدأت بفقده كبيره ومازالت تكبر ككرة الثلج ، لتكشف مع كل عام يمر على فقده فداحة الخسارة التي يعيشها شعبنا بكل انتمائته السياسيه..وحتى خصومه واعدائه ..اقروا بانه كان خصما محترما..وندا نبيلا.

ثم اضاف اليوسف: ان اقل لمسة وفاء نقدمها للشهيد ، ان نلتف جميعا فصائل واحزاب وقوى حول م ت ف ، ممثلنا الشرعي والوحيد ، م .ت.ف، لان الهدف هو تدميرها من خلال تدمير مؤسساتها ورئيسها والهجوم عليه وعليها، لانه من خلالها يحمل المشروع الوطني الفلسطيني ، ويحافظ على وحدتها..ويطالب بحقوق شعبها ، وها هو يذهب الى الامم المتحدة متحديا كل الضغوطات عليه وعلى القيادة الفلسطينية لثنيهم عن القيام بهذه الخطوه التي ارعبت الكيان الصهيوني,,لانها تعطي شعبنا حقه في تمثيل دولي كعضو مراقب ودوله ذات سياده.

وختم قائلا: اننا في م ت ف ندعو شعبنا الى الوحدة الوطنية، والاسراع في عملية المصالحه.ولكننا في قيادة م ت ف في لبنان ندين وبشده، الاعتداء الاثم على الاعتصام النسوي في قطاع غزه.الذي اقيم مطالبا بالوحده وانهاء الانقسام..ونقدم عزائنا الى اسر الشهداء الذين سقطوا بالامس واليوم على تراب وطننا الغالي في غزة..

 

واختتم المهرجان بكلمة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح ، التي القاها امين سر ساحتها في لبنان الحاج فتحي ابو العردات، عدد فيها ما تمر به الساحة الفلسطينية والعربيه من متغيرات واحداث ومجريات ..لا نلمس فيها الا المزيد من الضغط على شعبنا وقيادتنا وقضم المزيد من ارضنا والتهويد لمقداساتنا..ومحاولة وقف توجهنا الى الامم المتحده لنيل صفة دولة مراقبه ,,وزيادة حدة الانقسام من خلال تعطيل اجراءات الانتخابات في كامل انحاء وطننا..واعلاء المصالح الفصائليه على مصالح الشعب والوطن . الذي قضى وعمل لاجله شهدائنا وعلى راسهم الشهيد الرمز ياسر عرفات.

واضاف ابو العردات: اننا في هذه المناسبة نؤكد على دعمنا والتفافنا حول خيار القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس / ابو مازن بالتوجه للامم المتحده لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، التي استشهد لاجلها الرئيس الراحل ياسر عرفات.

لقد احب الشهيد ياسر عرفات، لبنان وعلمنا، ان امن وسلام لبنان، هو امن وسلام لفلسطين وشعب فلسطين، وان الجسد اللبناني اذا اعتل ، اعتل معه الجسد الفلسطيني. لذا ونحن في ذكرى رحيله الثامنه، نؤكد على ثوابت سياستنا الفلسطنيه تجاه لبنان الشقيق:

رفض التوطين والتمسك بحق العوده الى ديارنا باعتبارها حقا وهدفا وطنيا مقدسا ، شخصيا لا تنازل عنه ...احترام سياده واستقلال لبنان .. فنحن ضيوف على ارضه ، تحت سقف القانون . وهذا هو الاطار الذي ينظم علاقتنا ويحدد حقوقنا وواجباتنا . وبالتالي فان حقوقنا المدنيه والاجتماعيه ، نريدها عبر القانون اللبناني والحوار والتوافق والتشارو وليس عبر اي طريق اخر.

لن نكون طرفا فى التجاذب الداخلي اللبناني ، ونؤكد عدم التدخل في الشان الداخلي اللبناني، ورفض اقحام العامل الفلسطيني في اية تجاذبات داخلية لبنانية ووقوفنا الى جانب  لبنان ضد كل اشكال الفتنه والفوضى الامنيه .

الحرص الدائم على ان لا يكون مخيماتنا مقرا او ممرا الاي مخل بالامن والاستقرار في لبنان . وسنواجه كل محاولة لضرب الاستقرار في لبنن واستغلال المخيمات الفلسطنينيه لهذا الغرض .

الوقوف الى جانب لبنان الشقيق  في اي مواجهة مع العدو الصهيوني التي تستهدف امنه وسيادته واستقراره

الحرص على استمرار التعاون الكامل مع اشقالنا في لبنان لتفويت الفرصه على كل المتريصين بالعلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية.

رفض التدخل في الشؤون الداخليه لاي بلد عربي.

ماذا نقول للشهيد ياسر عرفات ، الاكثر حضورا بيننا رغم رحيله ؟ سلام عليك يا ابا عمار ..... سلام عليك في مثواك المتاهب ابدا الى ترب الاقصى .... سلام على فلسطين بالحريه والمجد والكرامه والقدس ، وفرح الحياه!

لم ولن ترحل ابا عمار .... انت باق في القلوب كما كنت في العيون ،علما لفلسطين ، يرفعه شبل من اشبالنا فوق اسوار القدس وماذن القدس وكنائس القدس .

 سيبقى ياسر عرفات  "ابو عمار" خالد في ضمير  ووجدان شعبنا الفلسطيني.وامتنا العربيه والاسلاميه وكل احرار في العالم