Menu
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة

لماذا ترك مقاتلي القسام عتادهم في ناحل عوز؟

أرض كنعان/ غزة/ أثار موقع تابع للجهاز الأمني لكتائب الشهيد عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مجددا علامات استفهام حول ما تخفيه المقاومة من أسر جنود إسرائيليين لم تعلن عنهم سابقا ولم يفصح حتى الاحتلال نفسه عنهم.

موقع المجد الأمني قال إن عملية موقع ناحل عوز العسكري، التي وقعت بتاريخ 12/7/2014 خلال العدوان الأخير على القطاع، تركت العديد من علامات الاستفهام، بعد إفصاح الاحتلال مؤخرا عن أن عدد الجنود الذين تواجدوا لحظة العملية كانوا ثمانية، قتل خمسة منهم وبقي اثنان على قيد الحياة، نافيا أسر أي جندي حينها، ومتجاهلا مصير الثامن.

وما أثار علامات استفهام بحسب "المجد" أن عناصر القسام المهاجمين للموقع الذين صوروا العملية تركوا خلفهم كمية كبيرة من العتاد من مختلف أنواع الأسلحة والتي يصل وزنها، نظرا لما عرضه الاحتلال، إلى أكثر من 117 كغ.

وقال إن ترك عناصر القسام لهذا الثقل الكبير من العتاد في الموقع العسكري ربما كان "لاستبدال ثقل آخر من ذات الموقع" في إشارة يمكن أن يفهم منها أنهم حملوا معهم أحد جنود الاحتلال.

وأشار إلى أن كتائب القسام أخفت الجزء الأكبر من الفيديو الملتقط للعملية، فهي قد عرضت مشهد ضرب أحد جنود الاحتلال، واحتفظت بمشاهد قتل الجنود الآخرين.

ولفت "المجد" إلى أن بعض المحللين يرى أن عدم استخدام عناصر القسام لكامل سلاحهم "جاء نتيجة لانتهاء الأهداف أمامهم داخل الموقع".

يشار إلى أن القسام عرضت تصويرا مجتزأً للعملية التي نفذها عناصرها خلال العدوان الأخير على غزة، حيث تسلل عدد من الأفراد من داخل نفق يصل إلى موقع ناحل عوز العسكري شرق غزة، وأعلنت في حينها عن قتل عشرة جنود، واغتنام رشاش آلي من نوع "تافور" خاص بقوات النخبة الإسرائيلية.