Menu
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة

الاحتلال يصادق على مخطط ٥٠٠ وحدة جديدة شمالي القدس

أرض كنعان_الضفة المحتلة/قالت أسبوعية "كول هعير" العبرية، أمس الجمعة، إن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الصهيونية صادقت مؤخرا على إيداع مخطط لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنة "رمات شلومو" (تلة شعفاط) شمالي القدس المحتلة.

وأضافت إنه على الرغم من أن الأراضي ملكية خاصة، قدمت بلدية الاحتلال وشركة "موريا" المخططات إلى اللجنة اللوائية وذلك في فترة تسلم اوري لوبوليانسكي لرئاسة بلدية الاحتلال بالقدس.

وينضم المخطط الجديد إلى مخطط قديم لتوسيع مستوطنة "رمات شلومو" صادقت عليه اللجنة اللوائية عام ٢٠١٠ خلال زيارة جون بايدن نائب الرئيس الأميركي لـ"اسرائيل"، الأمر الذي أدى إلى أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة.

يشار إلى أنه وبعد المصادقة على المشروع الجديد، نشرت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الأميركية بيانا حادا ورد فيه: "استمرار الاستيطان في القدس لا يتوافق مع إعلان "إسرائيل" استجابتها لحل الدولتين".

ووفقا للمخطط الذي يحمل رقم (١١٠٩٤) سيتم  توسيع المستوطنة باتجاه بيت حنينا، وسينفذ المخطط على أراض فلسطينية تم تسريبها من خلال مستثمرين صهاينة، وقسم من هذه الأراضي لا تزال تعود ملكيتها لعائلات فلسطينية.

ووفقا للمخطط تجري مصادرة الأرض التي يملكها الفلسطينيون لصالح تعبيد شارع يخدم الوحدات الاستيطانية الجديدة التي ستقام على مساحة تقدر بـ ٧٦ دونما.

ووصف "ابيب تترسكي"، الباحث في جمعية "عير عميم"، العاملة في داخل الكيان، المصادقة على المخطط بـ"ضرب عصفورين بحجر واحد، أي المصادقة على بناء استيطاني قرب بيت حنينا يؤدي إلى وضع عقبات أمام تسوية سياسية، ويؤكد أيضاً كيف ستبدو المدينة ثنائية القومية التي تصمم قوات الاحتلال على الاحتفاظ بها. وتصادر أراض فلسطينية لصالح تطوير حياة المستوطنين".

يذكر أن الاحتلال "الإسرائيلي" كثف من عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي خلال الفترة الأخيرة، وذلك – كما يراه مراقبون- بهدف وضع وقائع على الأراض، وتثبيت خطوات من قبل الاحتلال في حال تم التوصل إلى أي اتفاق سلام مستقبلي.