Menu
09:46احصائية عمل معبر رفح في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج

الحية يهاجم عباس والحكومة والأنروا ويدعو للانتخابات

أرض كنعان_رفح/هاجم عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية مساء الخميس السلطة الفلسطينية وحكومة التوافق ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" لتباطؤهم في إعادة قطاع غزة.
وقال الحية خلال كلمة له في مهرجان تكريم شهداء "العصف المأكول" في رفح،"3 أشهر ولم تفعل دول العالم أي خطوة لإعادة إعمار القطاع ولم يمد شعبنا بما يخفف من معاناته، وهذا غير مفهوم".
وتساءل: "هل يعقل أن الوكالة وغيرها من ووزارة الأشغال حتى اليوم لم ينتهوا من حصر البيوت المدمرة.. بئس ما تفعلون وتمكرون قاتلكم الله جميعًا.. نسمع عن شعارات وآليات ولم تدخل الأموال أو مواد البناء".
وأضاف الحية: "حكومة التوافق والسلطة تسارع لأخذ نصيبها من أموال الاعمار المخصصة للمظلومين ولمن ما زالوا في بيوت الإيواء.. والسلطة لا يهمها شيء وتبحث عن نصف ما قدر للإعمار لضمها لخزيتها التي تأخذها دون أن تقوم بمسئولياتها على غزة".
وأشار إلى أن "أونروا" تأخذ 20 % من أموال إعادة الإعمار قبل توزيعها وما يعني أن الإعمار سيطول إلى سنوات، مؤكدًا أن من يظن بتأخير الإعمار سيكسر إرادة شعبنا فهو واهم.

وفي سياق آخر، خاطب الحية الرئيس محمود عباس بالقول: "اتمنى أن تصدق مع نفسك لحظة وتنظر في المرآة هل أنت صحيح رئيس للشعب الفلسطيني".
وقال: "10 سنوات على رحيل الرئيس الراحل ياسر عرفات مع بعثرة في الثرى والأجساد وحتى الآن لا نتائج وأخيرا قالوا لا نتهم إسرائيل.. وبعد ساعتين يخرج عباس وقيادات فتح ليتهمونا بتفجيرات غزة".
وأضاف: "هذا الحدث المدان في وجهنا قبل أي شخص آخر وأمن غزة الذي بذلنا في سلبيه دماء وقادة لن نفرط في ضياعه أبدا مهما كلفنا ذلك، وغزة لن تعود للوراء ولن يحكمها الفلتان وهي عرفت طريق الكرامة".
وشدد القيادي في حماس على أن فتح قد تتأخذ من التفجيرات مطية للتملص من تحقيق المصالحة، داعية حركة فتح إلى العودة للحوارات على قاعدة الشراكة والثوابت ليس على قاعدة التسويف والمماطلة.
وأكد أن الخطاب المسئول الذي تتمتع به حماس ولا يعجب بعض كوادرنا هو خطاب مسئول يعلي الوطن، مضيفًا: "لقد شتمونا وأعلوا كل الكلمات التي لا تليق وقالوها هنا وهناك والوطن أكبر من كل ذلك، معركة القدس قائمة لا يجوز أن نحرف إعلامنا أو بندقيتنا".
وأوضح أن دماء الشهداء العكاري والشلودي وحجازي تطالبنا بالوحدة وحماية للقدس وفلسطين من الاحتلال، فلا مجال إلا أن ننهي الانقسام بيننا ونتوحد لمواجهة إسرائيل".

وحول موضوع الانتخابات، دعا الحية لعقد الانتخابات في أسرع وقت ممكن بشكل متكامل ومتزامن، قائلًا: "نقول لعباس تعالى إلى صندوق الاقتراع غدا في المجلس الوطني الذي تتهربون منه والتشريعي والرئاسة وليقول الشعب كلمته ونحن لا نخاف من النتائج".
وفي سياق آخر، خاطب الحية حكومة التوافق قائلًا: "لمن تتركون الصحة والكهرباء ومشاكل وأزمات شعبكم.. وهل تقبلون على أنفسكم هذا التهرب.. مسئوليتكم أن تحلوا مشاكل الإعمار والحصار والصرف الصحي وغيرها، وأن لم تستطيعوا فارحلوا ويأتي ألف رجل من رجال فلسطين".
وأكد أن شعبنا ليس من هواة الحروب أو الدماء لكننا هواة حرية وعدالة ورجوع إلى أوطاننا.. نعلم أن ثمنها غالي.. وأعز ما نملك في سبيل فلسطين وأرخص علينا مما تتصورن، فحاصروا وافعلوا ما شئتم فلن يزيدنا إلا قوة وإصرارا وهذه طريق يعمدها الدم والبندقية".
وحذر القيادي في حماس الاحتلال الإسرائيلي من المساس بمدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، مؤكدًا أن القسام والسرايا وأجنحة المقاومة صنعوا أسطورة للمقاومة الإسلامية في فلسطين.