Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

منظمة العفو الدولية تتهم الجيش الإسرائيلي بـ"ابادة" المدنيين في غزة

أرض كنعان_وكالات/أعلنت منظمة العفو الدولية الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي أظهر "بابادة مروعة" للمدنيين في غزة خلال حرب الخمسين يوما التي شنها على القطاع في تموز/يوليو واب/اغسطس.

ودحضت إسرائيل الاتهامات التي ساقتها هذه المنظمة غير الحكومية مؤكدة أنها لم تقدم "اي دليل" وهي لم تأخذ بالحسبان "جرائم الحرب التي ارتكبتها حماس" وأن تقريرها "وسيلة دعائية لحماس والتنظيمات الإرهابية الأخرى".

ولكن هذه المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان ومقرها في لندن اتهمت في تقريرها "تنظيمات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب بإطلاقها آلاف الصواريخ على إسرائيل وقتلها ستة مدنيين من بينهم طفل".

وقضى في الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة واستمرت من 8 تموز/يوليو الى 26 اب/اغسطس أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين كما قضى أكثر من 70 إسرائيليا معظمهم من الجنود.

وفي تقريرها الذي جاء بعنوان "عائلات تحت الانقاض: هجمات إسرائيلية على منازل فارغة" تحدثت منظمة العفو الدولية عن ثمانية هجمات شنها الجيش على منازل "بدون أي تحذير" وقتل خلالها "ما لا يقل عن 104 مدنيين بينهم 62 طفلا".

وأشار التقرير إلى أن "الإسرائيليين لجأوا مرات عدة إلى ضربات جوية لإزالة منازل وأحيانا قتل عائلات بأكملها".

واتهمت المنظمة إسرائيل بأنها "استهدفت أحيانا وبشكل مباشر وعشوائي مدنيين أو مبان يقطنها مدنيون ما يمكن أن يشكل جرائم حرب".

واعتبر فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية أن نتائج التقرير تظهر أن الجيش الإسرائيلي أثبتت "ازدراء مروعا للمدنيين الفلسطينيين الذين أتاحت لهم الفرصة الهرب" من القطاع الخاضع للحصار الاسرائيلي.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تسمح لها بالدخول إلى غزة وارغمتها على "القيام بأبحاثها من بعيد بمساندة عاملين يقطنان" في القطاع.

ومن جهة أخرى، دعت المنظمة السلطات الإسرائيلية والفلسطينية إلى "السماح للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأخيرا طلبت المنظمة من إسرائيل التعاون مع لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والتي طلبت من هذا البلد إجراء تحقيق مستقل وشفاف حول الحرب في غزة.

ونددت وزارة الخارجية الإسرائيلية بهذا التقرير متهمة منظمة العفو الدولية بأنها تجاهلت "جرائم حماس ومن بينها استعمال دروع بشرية" وإطلاق صواريخ "من المدارس والمستشفيات والمساجد".