Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

محادثات فلسطينية أمريكية حول مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

أرض كنعان_وكالات/يلتقي وفد فلسطيني برئاسة كبير المفاوضين، صائب عريقات، الإثنين، في واشنطن، وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في إطار المسعى الفلسطيني العربي لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي 1967.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول سياسي فلسطيني إن :”الولايات المتحدة الأمريكية تدفع باتجاه عدم تقديم مشروع قرار فلسطيني-عربي إلى مجلس الأمن يدعو لتحديد نوفمبر/تشرين ثاني 2016، موعداً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في حدود 1967 بما فيها القدس الشرقية”.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “الولايات المتحدة التي تقود تحالفاً دولياً أساسه دول عربية، تخشى تأثير استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار على هذا التحالف، ولذلك فهي تسعى إما لتخفيف صيغة القرار الفلسطيني-العربي، أو أن تتقدم هي بصيغة لاستئناف المفاوضات على نفس الأسس السابقة التي انتهت دائماً إلى فشل”.

غير أنه قال “نحن بانتظار الاستماع إلى ما سيعرضه كيري، اليوم، على الوفد الفلسطيني، وسنتخذ القرار بناء على ذلك”.

ومع ذلك أضاف “مبدئياً نعتقد أن لا تغيير على الموقف الأمريكي، وهو مفاوضات ثنائية فلسطينية-إسرائيلية، تقودها واشنطن، أما ما يتعلق بمشروع القرار في مجلس الأمن، فالولايات المتحدة تريده مشروعاً مخففاً يخلو من أي موعد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، طلب في وقت سابق، من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إيفاد وفد فلسطيني إلى واشنطن لعرض أفكار أمريكية بهذا الشأن.

ويضم الوفد الفلسطيني إضافة إلى عريقات، رئيس المخابرات العامة، اللواء ماجد فرج.

ويصر الفلسطينيون على أن أية صيغة تُطرح في هذا الخصوص، يجب أن تحدد موعداً محددا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الـ 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وفي هذا الصدد كان الرئيس الفلسطيني، قال في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مساء الأحد، في رام الله بالضفة الغربية، ” عندنا وفد الآن في واشنطن للحوار مع الإدارة الأمريكية حول مضمون هذا القرار،  نأمل أن نتفق على صيغة مفيدة، وهذه الصيغة التي تفيدنا هي أن يشمل القرار بأن الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس هي أرض دولة فلسطين ولابد من تحديد زمن ووقت لإنهاء الاحتلال”.

من جهتها، قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان لها في ختام اجتماعها الاحد”تدعو اللجنة التنفيذية إلى العمل خلال الشهر الحالي، لتقديم مشروع القرار الفلسطيني والعربي إلى مجلس الأمن الدولي، مع الحرص على أن يتضمن أساساً للمسائل الجوهرية، وفي مقدمتها الالتزام الدولي بحدود دولة فلسطين وعاصمتها القدس وفق خط الرابع من حزيران عام 1967، وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن جميع أراضي دولة فلسطين”.