Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

باحث: شوارع المستوطنات مصيدة لأرواح الفلسطينيين

أرض كنعان_الضفة المحتلة/طالب باحث فلسطيني، الجهات الحقوقية والإنسانية الفلسطينية والدولية، العمل على وضع حد لـ"استهتار" المستوطنين بأروح الأطفال الفلسطينيين، وذلك في أعقاب استشهادة طفلة فلسطينية وإصابة أخرى بجراح خطيرة، بعد أن قام مستوطن بدهسهما على إحدى الشوارع الواصلة ما بين مدينتي نابلس ورام الله.

وقال الباحث خالد معالي، في تصريح وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الإثنين، إن "الطرق الالتفافية التي يسلكها المستوطنون باتت منطقة صيد سهلة لحصد أرواح المواطنين الفلسطينيين من قبل المستوطنين المتطرفين، الذين يستهترون بالمواطنين".

وأضاف معالي إن "استهتار المستوطنين بأرواح الفلسطينيين وخاصة الأطفال، يأتي من تساهل الجهات الرسمية الإسرائيلية بحق هذه الجرائم وعدم معاقبتهم عليها، ليس ذلك فحسب، بل يتم حمايتهم من قبل شرطة الاحتلال وقوات الجيش وعدم ملاحقتهم قانونياً إلا في حالات نادرة وقليلة؛ وهو ما أكدته منظمة "يش دين" في دولة الاحتلال".

وأوضح معالي أن "الطرق الالتفافية بشكل عام ومن بينها طريق 60 تشكل خطراً داهماً على مواطني الضفة الغربية؛ حيث تفتقر لإشارات السير وممرات المشاة والإشارات الضوئية خاصة داخل القرى والبلدات الفلسطينية التي تمر منها تلك الطرق؛ حيث تخضع للمسئولية الأمنية لقوات الاحتلال".

وأشار معالي أن "المستوطنين يستغلون عملية قتل المواطنين الفلسطينيين تحت مسمى حادث سير؛ وهو ما لا يحصل  بنفس النسبة داخل الطرق وشوارع المستوطنات؛ وهو ما يشير إلى تعمد المستوطنين دهس وقتل الفلسطينيين كما حصل  مع الطفلة الشهيدة إيناس أمس الأحد".

ونوه معالي إلى أن "الشوارع الالتفافية لا تحصد فقط أرواح الفلسطينيين، بل تصادر الأراضي لصالح المستوطنات بحجة توسعتها،أو شق الجديد منها، وحولت الضفة إلى كانتونات، وأن حوادث السير فيها أكثر مقارنة بالطرق داخل المستوطنات، حيث يحسب المستوطن ألف حسابً لسرعته داخل المستوطنات، بعكس الطرق خارجها التي يسلكها الفلسطينيون".

وطالب معالي المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والدولية بأخذ دورها في رصد ما يقوم به المستوطنون عبر الشوارع الإلتفافيه من انتهاكات لحقوق المواطن الفلسطيني، والعمل على إغلاق هذه الشوارع أو على الأقل مراقبتها للحد من عمليات الدهس التي يتعرض لها الفلسطينيون.

واستشهدت يوم أمس الأحد طفلة فلسطينية، وأصيبت أخرى بجراح خطيرة، بعد قيام مستوطن بدهسهما بالقرب من بلدة سنجل قضاء محافظة رام الله، وهذه الحادثة لا تعتبر الأولى، بل تأتي ضمن عشرات حوادث الدهش المشابهه.