Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

20إصابة واعتقال7 بقمع الاحتلال للمرابطين بمحيط الأقصى

أرض كنعان_القدس المحتلة/أصيب 20 مرابطًا الأربعاء بجروح جراء إطلاق شرطة الاحتلال الإسرائيلي بشكل وحشي الرصاص المطاطي المغلف بالمعدن والقنابل الصوتية والغازية خلال قمعها للمرابطين عند باب الأسباط - أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، وحتى منطقة الصواني في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة.

وقال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا إن قوات الاحتلال و"حرس الحدود" وشرطة الخيالة والقوات الخاصة طوقت المئات من المرابطين المعتصمين عند باب الأسباط من الخارج، وبدأت بإطلاق وابل كثيف من الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغازية باتجاههم.

وأضاف أن الشرطة قامت بدفع المرابطين إلى الوراء، وقمعهم بصورة وحشية باتجاه الجهة الشمالية الشرقية، أي بما يعرف بمنطقة الصواني في وسط حي وادي الجوز، وتم الاعتداء عليهم بكافة الأنواع، مما أدى لإصابة نحو 20 منهم بجروح.

وأوضح أن شرطة الاحتلال اعتقلت سبعة مرابطين، واعتدت عليهم بالأيدي والأرجل وهم مقيدي الأيدي، وجرى دفعهم على الأرض، والدماء تسيل منهم، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال طاردت المعتصمين الذين تفرقوا في أنحاء مختلفة حتى منطقة الصواني.

وأفاد أن الاحتلال دفع بالمزيد من قواته وعناصره إلى منطقة الصواني من أجل قمع وتفريق المعتصمين، مشيرًا إلى أنه تم إغلاق أبواب رأس العامود والساهرة وحطة، كما دفع الاحتلال بقوات أخرى نحو البلدة القديمة.

وذكر أن الاحتلال يحاول جاهدًا منع الصحفيين من التقدم للمنطقة لتغطية الأحداث، ويقوم باستفزازهم وإلقاء كلمات وألفاظ بذيئة، مبينًا أن الوضع مرشح للتصعيد في البلدة القديمة.

وأشار إلى أن الاحتلال أغلق الساعة العاشرة صباحًا باب المغاربة أمام اقتحامات المستوطنين، بعد اقتحام 110 مستوطنين منذ ساعات الصباح باحات الأقصى بحراسة مشددة، حيث نظموا جولة في أنحاء متفرقة منه.

وبين أن جميع النساء تمكن بعد الساعة العاشرة من كسر الحصار جزئيًا، والذي كان مفروضًا على المسجد الأقصى، ودخلن جميعهن إلى المسجد.

وكان أصيب صباحًا عدد من المرابطين بجروح جراء إطلاق شرطة الاحتلال القنابل الصوتية والغازية وغاز الفلفل خلال قمعها تجمعات المرابطين عند بوابات المسجد الأقصى.

وشددت شرطة الاحتلال منذ صلاة الفجر من تواجدها وانتشارها حول الأقصى وبداخله، وأغلقت جميع بواباته، ما عدا السلسلة، المجلس، وحطة، وواصلت منع من هم دون الـ50عامًا من الرجال وجميع النساء وطلاب وطالبات المدارس الشرعية من دخوله، فيما سمحت لعشرات المستوطنين باقتحامه من جهة باب المغاربة.

وشهد الداخل الفلسطيني المحتل الأربعاء نفيرًا عامًا نصرة للقدس والأقصى في مواجهة الاقتحامات اليهودية الجماعية التي يشهدها المسجد منذ أسبوع بمناسبة ما يسمى "عيد العرش".

وأشار أبو العطا إلى أن عشرات الحافلات من الداخل المحتل وصلت إلى مدينة القدس ومحيط الأقصى تلبية للنفير العام الذي دعت إليه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل.

ويشهد الأقصى منذ عدة أيام مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمرابطين في ساحاته، في ظل منع المصلين من دخوله وفرض إجراءات أمنية مشددة، تزامنًا مع اقتحام المئات من المستوطنين للمسجد.