Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الدكتور محمد مصطفى:اعادة الاعمار ستتم وفق خطة حكومة الوفاق فورا

أرض كنعان_القاهرة/أنهى مؤتمر اعادة اعمار غزة أعماله مساء الأحد في القاهرة، وتم الإعلان في مؤتمر صحفي عقد بمشاركة نائب رئيس الوزراء د. محمد مصطفى، ووزير الخارجية النرويجي بورغ برينيده، ووزير الخارجية المصري سامح شكري انه سيتم رصد 5.4 مليار دولار لإعادة اعمار غزة.

وقال مصطفى: "إن الحكومة ستقوم من خلال المبالغ المرصودة بإعادة اعمار القطاع كما هو مفصل في خطة الحكومة لإعادة الاعمار والانعاش المبكر، وستقوم بشكل أساسي خلال الفترة القادمة بالمضي نحو هدفين متوازيين، وهما إعادة بناء قطاع غزة وتوحيد وتعزيز اقتصادنا الوطني".

وأضاف مصطفى أن إعادة تفعيل الإنتاجية الاقتصادية ستكون ضرورية لخلق فرص العمل وتمكين مشاركة القطاع الخاص في عملية الانتعاش وإعادة الإعمار، وأن الحكومة ستدعم إعادة تأهيل القطاع العمراني والزراعي والصناعي، والمرافق التجارية التي دمرت خلال العدوان الإسرائيلي الغاشم.

وشدد مصطفى على أن ابناء شعبنا في قطاع غزة بحاجة بشكل فوري بعد العدوان الإسرائيلي الغاشم إلى أوسع قدر من شبكات الأمان الاجتماعي والصحة، والخدمات النفسية والاجتماعية، وزيادة الفرص التعليمية. مشيرا إلى أن الخطة الحكومية تستهدف بشكل كبير رعاية الأسر التي دفعت إلى الفقر بعد العدوان الإسرائيلي، وعلاج جرحى العدوان، وحماية أطفالنا وضمان حقهم في التعليم.

وقال مصطفى: "إن جهود إعادة الاعمار ستكون مدعومة على الصعيد الوطني، وستأخذ الوزارات ذات الصلة زمام المبادرة، كما تقوم به حاليا، بالتخطيط وتنفيذ التدخلات، وتسترشد باللجنة المشتركة بين الوزارات في وضع هذه الخطة، مع الحرص على وجود آليات تنفيذ سريع، وآليات قوية للمساءلة". مشيرا إلى أن أي مؤسساة تشارك في هذا الجهد ستكون مسؤولة عن تقديم خارطة شفافة للتنفيذ ووضع إطار واضح لإدارة الأداء.

وفي سياق متصل، غادر رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله القاهرة متجها إلى أرض الوطن، حيث سيعقد غدا الاثنين اجتماعا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لمناقشة نتائج مؤتمر القاهرة، وسبل تنفيذ نتائج المؤتمر على أرض الواقع، ضمن آليات تضمن وصول المساعدات والمواد اللازمة لإعادة الاعمار.