Menu
23:47منخفض جوي الأربعاء.. هذه تفاصيله
23:45وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله

3 مليارات لإعادة إعمار غزة حتى الآن

أرض كنعان_القاهرة/قدمت عدد من الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة في القاهرة الأحد، تعهدات بدفع مليار و840 مليون دولار أمريكي، مقابل مليار و200 مليون قدمتها الأمم المتحدة، وذلك قبل اختتام أعمال المؤتمر والإعلان عن المبلغ النهائي.

وأعلن وزير الخارجية القطري خالد العطية استعداد بلاده لدفع مليار دولار أمريكي للسلطة، فيما أبدت دولتي الإمارات والكويت استعداد كل منهما لدفع 200 مليون دولار.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن تدفع بلاده 212 مليون دولار، فيما تعهدت ألمانيا على لسان وزير خارجيتها بأن تدفع 63 مليون دولار.

وتعهدت إيطاليا بتقديم 60.5 مليون دولار ستدفع 37 مليون منها في وقت لاحق لم تحدده وزيرة خارجيتها فريدريكا موغيريني حاليا، مؤكدة أن هذا المبلغ لن يكون نهاية التزام بلادها في القطاع.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس استعداد بلاده لتقديم 37.8 مليون دولار، كما أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة استعداد بلاده لتقديم 25 مليون دولار أيضًا.

أما وزير التنمية الدولية البريطانية، فقال إن بلاده تتهد بتقديم 32 مليون دولار، في حين تعهدت السويد بتقديم عشرة ملايين دولار أخرى.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن خطة الأمم المتحدة لمساعدة غزة تحتاج إلى تمويل مقداره 1.2 مليار دولار، وهي جزء من الخطة الشاملة التي وضعتها السلطة الفلسطينية.

وخلال مشاركته في المؤتمر اليوم، أعلن كي مون عزمه على زيارة رام الله غدًا الإثنين، على أن يزور قطاع غزة بعد غد الثلاثاء.

وسيلتقي كي مون برئيس الحكومة رامي الحمدلله في رام الله، فيما يجتمع مع وزراء حكومة التوافق ومسؤولي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، كما سيتفقد المناطق التي دمرها العدوان الأخير على القطاع.

وكان الرئيس محمود عباس، أكد في حديثه خلال المؤتمر حاجة السلطة الفلسطينية للحصول على أربعة مليارات دولار لتنجح في إعادة إعمار القطاع بالشكل المطلوب، وذلك وفقًا للخطة التي أعدتها وزارة الاقتصاد الفلسطينية، وقدمها خلال المؤتمر وزير الاقتصاد محمد مصطفى.