Menu
13:38آلية السفر عبر معبر رفح يوم غدٍ الأحد 2019/11/17
13:34لوكسمبورغ تتكفل بعلاج شبان من غزة
13:28محكمة الاحتلال تُمدد اعتقال الناشط المقدسي أبو الحمص
13:06"مايكروسوفت" تحقق في تقنية طورتها شركة إسرائيلية لمراقبة الفلسطينيين
13:00قيادي بالجهاد: علاقتنا بحماس لا يمكن المس بها وسنفشل محاولات زرع الفتنة
12:31الخارجية: أطلعنا سفراء الدول على جرائم الاحتلال خلال العدوان الأخير
12:05مقتل متظاهرين عراقيين في انفجار غامض
12:02عائلات فلسطينية لاجئة تطالب الجهات المسؤولة باطلاق سراحهم
11:28والدة الأسير "أبو دياك" تتوقع استشهاده في كل لحظة
11:16وزيرة الصحة تطلق نداءً عاجلاً للإفراج عن الأسير أبو دياك
11:07الاحتلال يهدم 140 منزلا بالقدس المحتلة منذ بدء العام الحالي
11:05الاسير مصعب الهندي يواصل إضرابه رفضًا لاعتقاله الاداري
10:11إسرائيليون أوروبا يطالبون بحظر استيراد منتجات المستوطنات
10:10الأسير البرغوثي يطالب الفصائل بالوحدة والتخلص من العداءات الحزبية الضيقة
10:05الأمم المتحدة تدعو الاحتلال للتحقيق باستشهاد 8 من عائلة واحدة في غزة

مون لنتنياهو: يجب رفع حصار غزة لمنع تجدد القتال والعودة لوضع ما قبل الحرب مرفوض

أرض كنعان_وكالات/أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض علي قطاع غزة منذ سنوات، خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الليلة في نيويورك.

وبحسب بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، عقد مون اجتماعا مغلقا مع نتنياهو، أكد خلاله "الحاجة الملحة لرفع الحصار المفروض عن غزة، وتلبية المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل".

وأعرب لنتنياهو عن القلق البالغ إزاء استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على ضرورة استعادة الأفق السياسي دون مزيد من التأخير، حسب البيان ذاته.

كما جاء في البيان أيضا، أن مون أوضح خلال اجتماعه مع نتنياهو، أن "العودة إلى الوضع السابق قبيل العمليات العسكرية الإسرائيلية بغزة في يوليو/تموز الماضي، ليس خيارًا"، مشددًا علي الحاجة الملحة لمعالجة الأسباب الكامنة للصراع.

ورحب بالاتفاق الذي أعلن عنه مؤخرا بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة بخصوص الدخول الآمن للمواد الضرورية لإعادة الإعمار في غزة، معربًا عن أمله في تنفيذ ذلك الاتفاق علي وجه السرعة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط روبرت سري أعلن منتصف الشهر الجاري أن الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة توصلت لاتفاق للسماح ببدء أعمال إعادة اعمار غزة، وإعطاء دور قيادي للسلطة في جهود إعادة الإعمار، مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال آلية أممية لمراقبة استخدام مواد البناء داخل القطاع.

ومنذ أن فازت حركة حماس بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض "إسرائيل" حصارًا بريًا وبحريًا على غزة، شددته إثر سيطرتها على القطاع في يونيو/حزيران من العام التالي.

واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي "حماس" عن حكم غزة، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.

وشنت "إسرائيل" في 7يوليو/ تموز الماضي عدوانًا على غزة، استمر 51يومًا، قتلت خلاله 2159 فلسطينيًا، وإصابة 11 ألفًا آخرين، فضلاً عن تدمير عشرات آلاف الوحدات السكنية بشكل كلي وجزئي.