Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

مون لنتنياهو: يجب رفع حصار غزة لمنع تجدد القتال والعودة لوضع ما قبل الحرب مرفوض

أرض كنعان_وكالات/أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض علي قطاع غزة منذ سنوات، خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الليلة في نيويورك.

وبحسب بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، عقد مون اجتماعا مغلقا مع نتنياهو، أكد خلاله "الحاجة الملحة لرفع الحصار المفروض عن غزة، وتلبية المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل".

وأعرب لنتنياهو عن القلق البالغ إزاء استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على ضرورة استعادة الأفق السياسي دون مزيد من التأخير، حسب البيان ذاته.

كما جاء في البيان أيضا، أن مون أوضح خلال اجتماعه مع نتنياهو، أن "العودة إلى الوضع السابق قبيل العمليات العسكرية الإسرائيلية بغزة في يوليو/تموز الماضي، ليس خيارًا"، مشددًا علي الحاجة الملحة لمعالجة الأسباب الكامنة للصراع.

ورحب بالاتفاق الذي أعلن عنه مؤخرا بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة بخصوص الدخول الآمن للمواد الضرورية لإعادة الإعمار في غزة، معربًا عن أمله في تنفيذ ذلك الاتفاق علي وجه السرعة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط روبرت سري أعلن منتصف الشهر الجاري أن الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة توصلت لاتفاق للسماح ببدء أعمال إعادة اعمار غزة، وإعطاء دور قيادي للسلطة في جهود إعادة الإعمار، مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال آلية أممية لمراقبة استخدام مواد البناء داخل القطاع.

ومنذ أن فازت حركة حماس بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض "إسرائيل" حصارًا بريًا وبحريًا على غزة، شددته إثر سيطرتها على القطاع في يونيو/حزيران من العام التالي.

واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي "حماس" عن حكم غزة، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.

وشنت "إسرائيل" في 7يوليو/ تموز الماضي عدوانًا على غزة، استمر 51يومًا، قتلت خلاله 2159 فلسطينيًا، وإصابة 11 ألفًا آخرين، فضلاً عن تدمير عشرات آلاف الوحدات السكنية بشكل كلي وجزئي.