Menu
10:36الإعلان عن فرص عمل مؤقت جنوب قطاع غزة
10:2693 عاما على إصدار الجنيه الفلسطيني
10:19الخليل : الاحتلال ينصب حواجز ويفتش منازل المواطنين
10:16انهكه الاضراب ..الاسير ماهر الاخرس مستمر في معركته لليوم الـ98
10:14قوى رام الله تدعو لأوسع مشاركة في ذكرى وعد بلفور المشؤوم
10:13"الداخلية" بغزة تكشف ملابسات وفاة فتاة من النصيرات
10:10بدء مرحلة تجربة لقاح للكورونا في "إسرائيل"
10:05صحة غزة تعلن حصيلة إصابات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية
09:57قوات الاحتلال تعتقل 3 مواطنين من رام الله
09:55صيدم: ننتظر ردًا نهائيًا من حماس ونأمل بإصدار مرسوم رئاسي لإجراء الانتخابات
09:5411 عاما على رحيل المناضل "صخر حبش "
09:52مخرجات فعاليات المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج بإسطنبول
09:11وفاة طفلة غرقًا في "دلو مياه" بخانيونس
09:47مباحث غزة تقبض على مرتكب جريمة قتل
09:45الاحتلال يداهم يعبد ويقتحم منزل الاسير نظمي ابو بكر

مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

أرض كنعان_القدس المحتلة/اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وقال الناشط الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنس غنايم لوكالة إن أكثر من 200 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولة في باحاته، بدءً من باب المغاربة مرورًا بالجامع القبلي المسقوف وصولًا للمصلى المرواني، ومن ثم المنطقة الشمالية الشرقية لقبة الصخرة المشرفة.

وأوضح أن أحد المستوطنين أدى صلاة تلمودية بالقرب من المصلى المرواني، حيث تصدى له المصلون، ما استدعى تدخل عناصر الشرطة، وتم إخراجه من الأقصى.

وأشار إلى أن المسجد الأقصى يشهد تواجدًا من قبل المصلين من أهل القدس والداخل المحتل الذين تصدوا لاقتحام المستوطنين بالتكبير وبالشعارات المناصرة للأقصى، لافتًا إلى أن شرطة الاحتلال حاولت اعتقال إحدى النساء، ولكن محاولتها باءت بالفشل بعد حمايتها من قبل المصلين.

وذكر أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات شددت من إجراءاتها بحق النساء بشكل خاص، وطلبت منهن تسليم هوياتهن الشخصية شريطة الدخول للمسجد الأقصى، ولكن قسم منهن رفض ذلك.

واعتبر غنايم اقتحام المستوطنين بهذه الأعداد الكبيرة يدلل على أن الاحتلال مصمم بقوة على تكريس قضية اقتحامات الأقصى، والترويج لقضية الهيكل المزعوم لدى كافة شرائح المجتمع الإسرائيلي، ويريد أن يجعل من ذلك قضية مقدسة يجب أن يتقرب منها جميع الإسرائيليين.

وأضاف أن هذا الاقتحام يمثل توطئة ومقدمة لتنفيذ مخطط التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، محذرًا في الوقت ذاته من هذه الانتهاكات الخطيرة بحق الأقصى.

ودعا غنايم إلى اتخاذ موقف عربي إسلامي فلسطيني جاد يضع حدًا لانتهاكات واعتداءات الاحتلال ضد المسجد الأقصى، ويلجم غطرسة وتمادي المستوطنين فيه.

ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي عمليات اقتحام واعتداء من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني فيه.